الرئيسية / اخر الأخبار / أسباب عودة أسامة عسكر سبب تعيين الفريق أسامة عسكر رئيسا لأركان الجيش

أسباب عودة أسامة عسكر سبب تعيين الفريق أسامة عسكر رئيسا لأركان الجيش

عودة أسامة عسكر ,أسباب عودة أسامة ,سبب تعيين الفريق أسامة عسكر رئيسا لأركان الجيش وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارا بتعيين الفريق أسامة أحمد رشدي عبدالله عسكر، رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة.

وتولى الفريق أسامة عسكر قبل توليه المنصب الجديد، منصب رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة، كما كان يشغل قبلها منصب قائد قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب وتنمية سيناء.

من هو الفريق أسامة عسكر

الفريق “عسكر”، الذي اختاره الرئيس السيسي لتولي قيادة مكافحة الإرهاب، من مواليد محافظة الدقهلية في 1 يونيو 1958، وخريج الدفعة 70 حربية، ولديه 3 أولاد، وجميعهم مهندسون مدنيون، وحاصل على ماجستير العلوم العسكرية وزمالة أكاديمية ناصر العسكرية العليا وتخرج الفريق أسامة عسكر في الكلية الحربية، وحصل على جميع الفرق الحتمية بسلاح المشاة، وتولى رئيس أركان حرب القوات المسلحة الجديد، سابقا منصب رئيس أركان الجيش الثالث الميداني، وقائدا للجيش الثالث الميداني.

أقرأ ايضــا..

سبب تعيين الفريق أسامة عسكر رئيسا لأركان الجيش

وتدرج في المناصب العسكرية حيث تولى قائد لواء في المنطقة المركزية العسكرية، وبعدها قائدًا للفرقة 23 في الجيش الثالث الميداني، ترقى في إلى رتبة لواء في 1 يوليو 2009، وعقبها تولى رئيس فرع العمليات في هيئة عمليات القوات المسلحة، ثم رئيسًا لأركان الجيش الثالث الميداني، ثم قائدًا للجيش الثالث في 13 أغسطس 2012، خلفًا للفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع.

ويعرف بقربه الشديد من أهالي السويس، وله دور في عملية التصدي لمحاولات إحراق المدينة في أحداث 25 يناير 2013، وتولى السيطرة العسكرية على محافظة السويس وجنوب سيناء، وبعض أجزاء من وسط سيناء، وتلك نطاق عمليات الجيش الثالث.

وأطلق الفريق أسامة عسكر مبادرة لجمع السلاح غير المرخص من أهالي سيناء، ونجح في الحصول على مئات الأسلحة من مشايخ وعواقل سيناء، إضافة إلى حرصه الدائم على حماية المجرى الملاحي لقناة السويس وتأمينه بالتعاون مع الجيش الثاني الميداني والقوات البحرية من أي اعتداءات طوال الفترة الماضية.

من هو الفريق أسامه عسكر
كان الفريق أسامة عسكر قائدا للجيش الثالث الميداني وقت ثورة 3 تموز/ يوليو 2013، ثم رُقي إلى رتبة فريق في كانون الثاني/ يناير 2015، وتسلم قيادة القوات الموحدة لمنطقة شرق قناة السويس ومكافحة الإرهاب، وترك منصبه في كانون الأول/ ديسمبر 2024 إثر قرار رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي بتعيينه مساعدا لوزير الدفاع لشؤون تنمية سيناء.

أسباب عودة أسامة

وعقب انتهاء خدمة عسكر من منصبيه السابقين (قائد الجيش الثالث الميداني وقائد القوات الموحدة لمنطقة شرق قناة السويس ومكافحة الإرهاب)، اختفى بعيدا عن الأنظار، ولم يكن له أي ظهور سوى في مناسبات قليلة جدا، كان آخرها في 29 حزيران/ يونيو 2024، حيث شارك في تشييع جثمان قائد المنطقة الشمالية العسكرية، اللواء محمد لطفي يوسف، والذي لقي مصرعه في حادث تصادم. وهو ما دفع نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي للتساؤل عن “عسكر”.
وذكر الإعلامي محمد ناصر، وفقا لما نقله عن مصادرهم العسكرية، أن خيوط القضية تعود إلى نحو 5 أشهر، حيث تم اكتشاف شركة باسم نجل الفريق أسامة عسكر يبلغ رأس مالها نحو 50 مليون جنيه (نحو 2.9 مليون دولار)، وهو ما تسبب الشكوك نظرا لصغر سنه، حيث إنه يبلغ 21 عاما.
ومع تقدم التحقيقات، تم اكتشاف شركات أخرى لبعض أقارب الفريق عسكر تعمل في مجال توريدات مواد البناء إلى سيناء وتستخدم في مشروعات التنمية التي كان يُشرف عليها عسكر”.
ومن ثم انتقلت التحقيقات إلى الفريق أسامة عسكر، لكنها كانت في البداية بشكل ودي غير رسمي، وهنا تم اتهامه باختلاس أو إهدار نحو 500 مليون جنيه”. اعتقال اللواء اسامه عسكر

وأصدر الرئيس المصري قرارا بتعيين الفريق محمد فريد حجازي رئيس الأركان السابق مستشارا لرئيس الجمهورية لمبادرة حياة كريمة وتولى الفريق أسامة عسكر قبل توليه المنصب الجديد، منصب رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة، كما كان يشغل قبلها منصب قائد قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب وتنمية سيناء