الرئيسية / الأقتصـاد / علاوات للموظفين والمعلمين اول شهر اربعة ابريل 2024 حساب جدول زيادة مرتبات المعلمين فى أبريل 2024

علاوات للموظفين والمعلمين اول شهر اربعة ابريل 2024 حساب جدول زيادة مرتبات المعلمين فى أبريل 2024

الاجور ومرتبات المعلمين فى ابريل 2024بعد الزوبعه الكبيرة التى صاحبت قانون الخدمة المدنية ،كما وجه الرئيس الحكومة بضرورة الإعداد الفوري لحزمة من الإجراءات المالية والحماية الاجتماعية لتخفيف آثار التداعيات الاقتصادية العالمية على المواطن المصري. نشرت وزارة التخطيط والإصلاح الإداري أهم الأسئلة الشائعة والأجوبة عن نظام الأجور في قانون الخدمة المدنية الصادر بقرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 18 لسنة 2024، وناقشت الأسئلة أهم 7 نقاط أثارت جدل مؤخرا وتحتاج إلى إجابات حاسمة بشأنها.

علاوات للموظفين اول شهر اربعة ابريل 2024

وتوقع بدراوي في تصريح لـ”صدي البلد”، أن تستعين الدولة بالاجراءات الحماية الاجتماعية السابقة التى استهدفت تخفيف الأعباء عن المواطن أو إجراءات أخرى جديدة، ومن الإجراءات السابقة التي من الممكن الاستعانة بها صرف مبلغ 500 جنيه للعمالة غير المنتظمة كراتب لمدة 3 اشهر، أو صرف علاوات استثنائية للموظفين أو زيادة الدعم التمويني واللجنة تنتظر عرض مشروع قانون الموازنة العامة الجديد عليها لمناقشه هذه الإجراءات والخروج بمشروع قانون يساهم بشكل كبير في التخفيف على المواطن في ظل هذه الظروف الاستثنائية التى يشهدها العالم.

جدول مرتبات المعلمين ابريل 2024

س – ما هي مكونات الأجر الوظيفي؟

والاجابة ،الأجر الوظيفي يساوي الأجر الأساسي للموظف في 1/4/2024 أشار مجلس الوزراء إلى أنه سيتم اعتبارًا من مرتب شهر أبريل المقبل، زيادة الحافز الإضافى الشهرى للموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية والعاملين غير المخاطبين به، بفئات مالية مقطوعة بواقع ١٧٥ جنيهًا لشاغلى الدرجات السادسة والخامسة والرابعة، و٢٢٥ جنيهًا لشاغلى الدرجة الثالثة، و٢٧٥ جنيهًا لشاغلى الدرجة الثانية، و٣٢٥ جنيهًا لشاغلى الدرجة الأولى، و٣٥٠ جنيهًا لشاغلى درجة مدير عام، و٣٧٥ جنيهًا لشاغلى الدرجة العالية، و٤٠٠ جنيه لشاغلى الدرجة الممتازة أو ما يعادل كل منها، ويستفيد من ذلك من يُعين بعد هذا التاريخ، ويُعد هذا الحافز جزءًا من الأجر المكمل أو الأجر المتغير، وبذلك يكون الحد الأدنى للزيادة للعلاوة الدورية والحافز الإضافي ٣٠٠ جنيه شهريًا  ,وزير المالية عرض أبرز المؤشرات النهائية لمشروع موازنة العام المالي 2024، والتي ستشهد خفض العجز الكلي إلى نحو 6,3% من الناتج المحلي، والاستمرار في تحقيق فائض أولي قدره 1,5% من الناتج المحلي، وخفض نسبة دين أجهزة الموازنة العامة إلى الناتج المحلي إلى حوالي 80,5%، إلى جانب ارتفاع معدل نمو الإيرادات إلى حوالي 17% لتصل إلى قرابة تريليون و447 مليار جنيه، وكذا زيادة المصروفات بمعدل نمو 16% ليصل إلى حوالي 2 تريليون و7 مليار جنيه، بما فيها 365 مليار جنيه مخصصات للاستثمار، و400 مليار جنيه لبند الأجور، و323 مليار جنيه لمنظومة الدعم.

أقرأ ايضــا..

علاوات المعلمين فى ابريل 2024

وتم عرض معدلات النمو في الإقرارات الضريبية الإليكترونية، حيث زادت أعداد المسجلين بنسبة 106% من يونيو 2018، إلى جانب زيادة أعداد مقدمي الإقرارات خلال نفس الفترة بنسبة تتخطى 60%، بالإضافة إلى عرض موقف الحصيلة الضريبية للقيمة المضافة، والتي ارتفعت بنسبة 22% عن العام الماضي، وكذا جهود منظومة التقارير الذكية وإدارة الحالات بمصلحة الضرائب، والتي فحصت ما يزيد عن 41 ألف حالة خلال الفترة الماضية، وسددت ما يقرب من 5000 حالة تهرب ضريبي منها بمبالغ تصل إلى 5,5 مليار جنيه.

جدول حساب زيادة مرتبات المعلمين أبريل 2024

س- ما هي مكونات الأجر المكمل ؟

والاجباة هى ،الأجر المكمل هو كافة ما يصرف للموظف في 30/6/2024 بخلاف ما ورد بالأجر الوظيفي، ويشمل المكافآت بأنواعها والحوافز بأنواعها والبدلات بأنواعها بعد تحويلها من نسب مئوية إلى فئات مالية في 30/6/2015.

س- هل يمكن أن يقل الأجر الوظيفي للموظف المعين قبل 1/7/2024 عن الأجر الوظيفي المقرر لمستوى وظيفته في جداول الأجور الجديدة؟

لا يمكن أن يقل الأجر الوظيفي للموظف المعين قبل 1/7/2024 عن الأجر الوظيفي المقرر لمستوى وظيفته في الجداول الجديدة، وحتى بافتراض حدوث ذلك يصرف الأجر الوظيفي المقرر في هذه الجداول، حيث ينص قانون الخدمة المدنية في ملاحظة عقب جداول الأجور “أنه إذا قل الأجر الوظيفي للموظف المعين قبل 1/7/2024 عن الأجر الوظيفي المقرر لمستوى وظيفته في الجداول المشار إليها يصرف الأجر الوظيفي المقرر في هذه الجداول”.

س- ما هي أهم المزايا المرتبطة بالأجور في القانون الجديد؟

جاء القانون الجديد بالعديد من المزايا وهي:
العلاوة الدورية التي أصبحت 5% من الأجر الوظيفي وهو ما يزيد كثيرا عن الأجر الأساسي والعلاوات الدورية التي كانت مطبقة والتي كانت تتراوح بين 1.5 جنيه إلى 6 جنيهات شهريا.
يضاف إلى ما سبق أن الترقية كانت في ظل القانون القديم تتم كل ثماني سنوات، بينما تتم وفقا للقانون الجديد كل ثلاث سنوات، وبالتالي تتضاعف علاوة الترقية خمس مرات بدلا من ثلاث في القانون الملغي.
أيضا ارتفعت قيمة العلاوة التشجيعية من 1.5 جنيه و 6 جنيهات شهريا إلى 2.5 % من الأجر الوظيفي.
أيضا من يحصل على مؤهل أعلى سواء متوسط أو عالٍ (بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه) على علاوة تشجيعية مقدارها 2.5% من الأجر الوظيفي.
هذا فضلا عن إمكانية الجمع بين علاوة الماجستير و الدكتوراه و الحافز المقرر بقرار من رئيس مجلس الوزراء.

س – زيادة الأجر الوظيفي مقارنة بالأجر الأساسي سيزيد من العبء الضريبي والتأميني على الموظف، نتيجة لضم العلاوات الخاصة، فهل تمت معالجة هذا الوضع حتى لا يتأثر دخل الموظف؟

نعم تمت معالجة هذه المشكلة بقرار من رئيس مجلس الوزراء  ونص في مادته الأولى أن:
يزداد الأجر المكمل المستحق للموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2024 عن شهر ابريل 2024 بمقدار الفرق بين الأجر المحتفظ به طبقا للمادة 67 من هذا القانون وإجمالي الأجر المستحق وفقا لأحكامه بعد استبعاد قيمة العلاوة الدورية المنصوص عليها في المادة 36 منه، نتيجة زيادة الأعباء الضريبية أو غيرها من الأعباء المالية المترتبة على هذا القانون، وذلك وفقا للقواعد التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بالخدمة المدنية بعد موافقة وزير المالية، وبالتالي لن يتأثر دخل الموظف نتيجة زيادة الأجر الوظيفي.

س – هل تحويل الأجر المكمل من نسب مئوية إلى فئات مالية في 30/6/2015، يخفض الأجر المكمل؟
طالما سبق الأجر المكمل هو كافة ما يصرف للموظف في 30/6/2024 بخلاف ما ورد بالأجر الوظيفي، ويشمل المكافآت والحوافز والبدلات بأنواعها بعد تحويلها من نسب مئوية إلى فئات مالية في 30/6/2015.
ومجرد التحويل لا يخفض الأجر المكمل نهائيا ولكن يخفض معدل الزيادة مستقبلاا ، وهذا النظام يسهم إلى حد بعيد في توحيد المرتبات والأجور للدرجات الوظيفية بمختلف الوزارات والجهات العامة، ليقضي على تفاوتها بين جهة و أخرى، نظرا لأن بهض الجهات كانت تحصل على حافز يصل إلى 1800% من الأجر الأساسي بينما لم تكن الجهات الأخرى تزيد عن 200% فقط، وهو ما أدى إلى اتساع الفجوة بين العاملين في الجهات المختلفة بصورة كبيرة وازدياد عدم العدالة الاجتماعية.