الرئيسية / الأقتصـاد / الحكومة: موعد صرف علاوة غلاء المعيشة وحافز التميز العلمي الـ7% | مواعيد زيادة الحد الأدني للأجور بالقطاع الخاص

الحكومة: موعد صرف علاوة غلاء المعيشة وحافز التميز العلمي الـ7% | مواعيد زيادة الحد الأدني للأجور بالقطاع الخاص

بحسب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2067 لسنة 2022، سيتم صرف علاوة غلاء المعيشة وحافز التميز العلمي للموظفين والعاملين بالدولة اعتبارًا من شهر يوليو 2024.

ويبلغ مقدار علاوة غلاء المعيشة 7% من الأجر الوظيفي أو الأجر الأساسي أو كلاهما، وبما لا يجاوز 1500 جنيه شهريًا، كما يستفيد من هذه العلاوة الموظفون والعاملون بالجهاز الإداري للدولة، والهيئات العامة، والوحدات الاقتصادية التابعة للدولة، والقطاع العام، والقطاع العام المملوك للدولة، والقطاع الخاص، ووحدات الإدارة المحلية، والهيئات العامة الخدمية، والهيئات العامة الاجتماعية، والهيئات العامة الاقتصادية، والشركات المملوكة للدولة، والشركات التي تساهم فيها الدولة بأكثر من 50% من رأس المال.

أما حافز التميز العلمي، فيبلغ مقداره 2000 جنيه شهريًا، ويستفيد منه الموظفون والعاملون بالدولة، والهيئات العامة، والوحدات الاقتصادية التابعة للدولة، والقطاع العام، والقطاع العام المملوك للدولة، والقطاع الخاص، ووحدات الإدارة المحلية، والهيئات العامة الخدمية، والهيئات العامة الاجتماعية، والهيئات العامة الاقتصادية، والشركات المملوكة للدولة، والشركات التي تساهم فيها الدولة بأكثر من 50% من رأس المال، وذلك في حالة حصولهم على درجتي “جيد جدًا” أو “ممتاز” في تقييم الأداء الوظيفي.

موعد صرف زيادة الحد الأدني للأجور بالقطاع الخاص

وكان رئيس مجلس الوزراء أعلن عن زيادة المرتبات 300 جنيه للجميع بداية من شهر نوفمبر للعاملين في الحكومة، حيث يتم رفع الحد الأدني للأجور بداية من شهر نوفمبر ليبدأ من 3 آلاف جنيه بعد إضافة علاوة استثنائية بقيمة 300 جنيه لجميع الدرجات المالية.

ووفقا لآلية صرف مرتبات موظفي الدولة، تقوم وزارة المالية بصرف مرتبات العاملين في الحكومة عن شهر نوفمبر اعتبارًا من يومي الخميس والأحد ٢٤ و27 نوفمبر 2024 للعاملين وذلك في 33 وزارة وهيئة ومصلحة حكومية فى اليوم الآول ومثلها فى اليوم الثاني.

أقرأ ايضــا..

وتقوم الوزارة بصرف مرتبات العاملين للجهات الحكومية الأخري التي لم تصرف خلال اليومين السابقين أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء ٢٨، ٢٩، ٣٠ نوفمبر 2024.

موعد صرف علاوة غلاء المعيشة 

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون رقم 166لسنهة 2024 بتقرير علاوة غلاء معيشة استثنائية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعاملين بالدولة غير المخاطبين به.

 منحة استثنائية

والتقرير منحة استثنائية للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام ومنح أصحاب المعاشات أو المستحقين عنهم منحة استثنائية.

نشر ذلك في الجريدة الرسمية.

 

موعد صرف حافز التميز العلمي الـ7%
 

وفي هذا الصدد نصت المادة (39)  من قانون الخدمة المدنية، علي أن يستحق الموظف الذى يحصل على مؤهل أعلى أثناء الخدمة، حافز تميز علمى.

ويمنح الموظف هذا الحافز إذا حصل على دبلومة مدتها سنتان دراسيتان على الأقل، أو على درجة الماجستير أو ما يعادلها أو دبلومتين من دبلومات الدراسات العليا مدة كل منهما سنة دراسية على الأقل، كما يمنح الموظف حافز تميز آخر إذا حصل على درجة الدكتوراه أو ما يعادلها.

ويكون حافز التميز العلمى المشار إليها بنسبة (٧%) من الأجر الوظيفى، أو الفئات المالية التالية أيهما أكبر:

٢٥ جنيهًا شهريًا لمن يحصل على مؤهل متوسط أو فوق المتوسط.

٥٠ جنيهًا شهريًا لمن يحصل على مؤهل عالٍ.

٧٥ جنيهًا شهريًا لمن يحصل على دبلومة مدتها سنتين دراسيتين على الأقل.

١٠٠ جنيهًا شهريًا لمن يحصل على درجة الماجستير أو ما يعادلها، أو دبلومتين من دبلومات الدراسات العليا مدة كل منها سنة دراسية على الأقل.

٢٠٠ جنيهًا شهريًا لمن يحصل على درجة الدكتوراه أو ما يعادلها.

وتحدد اللائحة التنفيذية شروط وضوابط منح حافز التميز، على ألا يجوز منح هذا الحافز أكثر من مرة عن ذات المستوى العلمى.

 

موعد زيادة الحد الأدني للأجور للقطاع الخاص 

 

ومن ناحية أخري أعلن مجدي البدوي نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر عضو المجلس القومي للأجور، أن تطبيق الحد الادنى للأجور للقطاع الخاص بقيمة 2700 جنيه سيكون بداية من يناير 2024.