الرئيسية / مـنوع / طريقة حساب قيمة زكاة الفطر 2024 كيفية وموعد إخراج الزكاة

طريقة حساب قيمة زكاة الفطر 2024 كيفية وموعد إخراج الزكاة

تعتبر قيمة زكاة الفطر 2024 واجبة على كل صائم قادر على إخراجها وذلك لتهذيب النفس وتقويم صيام الإنسان خلال شهر رمضان وتنقيته من الآثام والشوائب والعثرات التى واجهته خلال صيام الشهر الفضيل و صرح مفتي جمهورية مصر ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم أن الحد الأدنى لزكاة الفطر في مصر يبلغ 30 جنيهًا مصريًا لكل فرد، الزيادة فوق هذا المقدار جائزة ومستحبة لأي شخص يرغب في ذلك.

ما هي زكاة الفطر وما مقدارها

قال: «فرض رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم زكاة الفطر، صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير، من المسلمين، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة»

أقرأ ايضــا..

طريقة حساب قيمة الزكاة فى “زكاة الفطر 2024” وكيفية وموعد اخراجها .

يتم تقسيم إجمال المبلغ المراد إخراج الزكاة عنه، فمثلاً لو كنت تمتلك مبلغ وقدره 20.000 جنيه مصري وهذا المبلغ يفوق النصاب المحدد، يمكنك تقسيم المبلغ على رقم 40 وذلك من أجل إخراج قيمة زكاة المال عنه، أى أن مقدار الزكاة للمبلغ المذكور = 20.000/40 = 500 جنيه مصري.
ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه فرض زكاة الفطر على المسلمين صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير ، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة، أعني صلاة العيد.

وفي الصحيحين عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: كُنَّا نُعْطِيهَا فِي زَمَانِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرةً للصائم من اللغو والرفث وطعمةً للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات. رواه أبو داود وابن ماجه

وكل عام وانتم بخير..