الرئيسية / مـنوع / فيديو لحظة خروج المساجين من سجن كوبر ..من امر بفتح سجن كوبر

فيديو لحظة خروج المساجين من سجن كوبر ..من امر بفتح سجن كوبر

فيديو لحظة خروج المساجين من سجن كوبر “هروب عدد كبير من المساجين، المحتجزين فى سجن “كوبر” بالعاصمة الخرطوم، من بينهم الرئيس السوداني السابق عمر البشير” من امر بفتح سجن كوبر وانباء عن هروب عمر البشير، لليوم التاسع على التوالي، يتواصل القتال العنيف بين الجيش السوداني بقيادة الفريق عبد الفتاح البرهان، وبين قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو الشهير بـ”حميدتي”، خصوصًا في العاصمة الخرطوم، التى شهدت معارك دامية بين الطرفين، سقط خلالها المئات من المدنيين بين جريح وقتيل.

على الرغم من الأحداث السريعة والمتلاحقة داخل الأراضى السودانية، منذ اندلاع القتال فى 15 أبريل الجاري، فإن الساعات الأخيرة، شهدت أحداثا هى الأكثر أهمية وإثارة منذ بداية الاقتتال، حيث رددت وسائل إعلام محلية وعالمية، أنباء حول هروب عدد كبير من المساجين، المحتجزين فى سجن “كوبر” بالعاصمة الخرطوم، من بينهم الرئيس السوداني السابق عمر البشير، وهي الأنباء التي لم تؤكدها أو تنفيها أية مصادر رسمية حتى الآن، سواء من الجيش السوداني، أو من قوات الدعم السريع.

أقرأ ايضــا..

أنباء عن هروب عمر البشير وسياسيين آخرين من سجن “كوبر” بالخرطوم

ذكرت وسائل إعلام سودانية، اليوم الأحد، أن عددا كبيرا من المساجين هرب من سجن “كوبر” شمالي العاصمة السودانية الخرطوم، من بينهم الرئيس المعزول عمر البشير.

ووجد 7 آلاف سجين، من بينهم عدد كبير من المنتظرين المحكومين بالإعدام، أنفسهم خارج السجن، بعد أن اقتحمت قوة مسلحة سجن رئيسي في منطقة الهدى في أم درمان غرب الخرطوم، وأخذت معها 28 من ضباط جهاز الأمن الذين كانوا ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام في جريمة قتل المعلم أحمد الخير داخل معتقله، خلال الحراك الذي أطاح بنظام عمر البشير في أبريل 2019.

أتباع نظام البشير يهاجمون سجن كوبر

ففي عام 2019، تناقلت وسائل إعلامية سودانية أن أتباع النظام السابق هاجموا سجن كوبر وسط أنباء غير مؤكدة عن تهريب الرئيس السابق عمر البشير ورموز نظامه من السجن.

مصادر سودانية مطلعة أكدت وقتها إحباط القوى الأمنية محاولة تهريب البشير ورموز نظامه من سجن كوبر.

وأوضحت المصادر أن أكثر من ١٠٠ من كتائب النظام السوداني المخلوع هاجموا سجن كوبر في الليل بهدف تهريب البشير ورموزه، مشيرة إلى أن القوى الأمنية ألقت القبض على بعض العناصر التي شنت الهجوم، مؤكدة بذلك أن البشير ورموز النظام لا يزالون داخل سجن كوبر.

هروب قيادات نظام البشير
وفي مارس 2020، أصدرت وزارة الداخلية السودانية، بيانا توضح فيه حقيقة الأنباء المتداولة حول هروب بعض قيادات نظام الرئيس المعزول عمر البشير من سجن كوبر.

وبحسب وكالة «سبوتنيك» الإخبارية، نفت الوزارة في البيان، الأنباء المتداولة بشكل واسع عن محاولة هروب قيادات من نظام البشير من سجن كوبر.

وثقت مقاطع فيديو عمليات سلب ونهب في الخرطوم، بعد الاشتباكات العسكرية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع .

وأظهرت المقاطع كيفية نقل اللصوص المنهوبات الضخمة عبر الشاحنات والعربات الصغيرة وعلى رؤوسهم، بوضح النهار، وذلك في ظل غياب تام للشرطة وحسب وسائل إعلام سودانية، استهدفت تلك السرقات بشكل أساسي المتاجر والمنازل الموصدة التي غاب عنها أصحابها.

كما طالت عمليات النهب الأسواق والمستودعات والمخازن والمتاجر والمنازل ومقار المنظمات الدولية والبعثات الدبلوماسية.