الرئيسية / اخر الأخبار / مدتها 40 يوم علامات اول ايام دخول مربعانية القيظ 1445 ينعدم الظل موعد وعدد ايام المربعانية فى السعودية سعد الذابح كم باقي ع الشتا

مدتها 40 يوم علامات اول ايام دخول مربعانية القيظ 1445 ينعدم الظل موعد وعدد ايام المربعانية فى السعودية سعد الذابح كم باقي ع الشتا

تدخل المربعانية 3 ديسمبر وسميت المربعانية بهذا لأن مدتها 40 يوما

دخول مربعانية القيظ

اول ايام دخول مربعانية القيظ 1445 أن موسم مربعانية القيظ بدأ اليوم 21/6/2022، وينتهي بذلك موسم الأمطار الطبيعية على البلدان العربية باستثناء السعودية ينعدم الظل وتتعامد أشعة الشمس على مدار السرطان معلنا بداية الصيف فلكياً “3 ذي الحجة 1445هـ يوافق 21 يونيو”.

أول أيام مربعانية الشتاء

وبين الزعاق عبر حسابه بتويتر، أن السبب الأول طبيعي، فأول أجواء المربعانية تتسم بأجواء الوسم الذي يكون أغلبه معتدلاً، أما السبب الثاني فهو مناخي، حيث إن طول الأمطار يكسر حدة المربعانية، فإذا دخلت برطوبة تكون دافئة أما إن دخلت بجفاف فتكون باردة.

علامات اول ايام دخول مربعانية الشتاء

النباتات والقوارض والحشرات والزواحف ذات إحساس مرهف بالمناخ؛ حركة النمل ونقلها بيوضها إلى الخارج دليلٌ على قرب حالة مطرية غزيرة، وتوقف المياه عن الجريان في غصون الأشجار دليلٌ على شدة البرد لذلك يعتمد عليها العامة في معرفة الأجواء المستقبلية .

اول ايام دخول مربعانية الشتاء 1445

أكدت الأرصاد أن اليوم الجمعة 3-12-2024 أول أيام موسم المربعانية, وأمارة ذلك وصول الشمس إلى أبكر وقت لغيابها. وأقصى وقت لغروبها يتزامن مع مربعانية القيظ تقريبًا” ، مٌضيفاً :”يوم الجمعة 28 ربيع الآخر، الموافق 3 ديسمبر، أول أيام المربعانية ومع دخول فصل الشتاء 1445، بدأ الكثير في العالم العربي، وخصوصا في المملكة العربية السعودية يتابعون الاحوال الجوية، وخصوصا موعد دخول الوسم 1445، وايضا متى دخول المربعانية 1445 و أعلن أستاذ المناخ الدكتور عبدالله المسند؛ أن اليوم الأربعاء هو يوم دخول طالع سعد الذابح وهو نجم يمان عدد أيامه 13 يوماً، ودخوله بداية العقارب، ويمثل العقرب الأولى (عقرب السم)..

أقرأ ايضــا..

الدليل على دخول مربعانية الشتاء

الأشياء التي كان يستدل بها على دخول مربعانية الشتاء :” أشجار الأثل لا تفرز الأملاح، لأن المربعانية تمسك المياه فيها ثم تبدأ تفرز، وعلامات دخول “مربعانية القيظ” أن الأشجار البرية تبدأ تفرز الصمغ العربي واللبان والمر وتضليع فحول النخل وغياب نجم قلب العقرب فجراً واختفاء الزواحف والهوام السامة والعقارب والثعابين دليل على حلول مربعانية الشتاء وشدة البرد .

أكد عبدالعزيز الحصيني الباحث بامور الطقس ، إن اليوم، هو أول أيام المربعانية، وهي البداية الفعلية للشتاء.

وأوضح الحصيني أن مدتها 39 يوما، لافتا إلى أن أول المربعانية يمكن اعتباره امتداداً للوسم، وسيتخلله ثلاثة نجوم منها الإكليل ١٣ يوماً.

وبين أن النجوم الأخرى فهي القلب وهو 13 يوماً، والشولة وعددها 13 يوماً، ومجموعها بالجملة 39 يوماً، لذا يطلق عليها تجاوزا المربعانية.

موعد دخول مربعانية الشتاء 1445 وعدد أيام المربعانية ، يتوقع خبير المناخ والفلك الدكتور عبدالله المسند، الاستاذ المشارك بجامعة القصيم، ان تشهد نهاية هذا الاسبوع أجواء شتوية بامتياز، مع هبوط جديد بدرجة الحرارة الذي يُلمس منذ يوم أمس، مصادفا دخول موسم المربعانية في تقويم أم القرى، ووفقا لحساب الانواء الذي يحدد 7 ديسمبر بداية للشتاء، فيما يكون الفصل البارد من الوجهة الفلكية، عند حدوث ما يعرف بـ(الانقلاب الشتوي)، في 21 ديسمبر من كل عام، متوافقا مع تعامد الشمس بمشيئة الله فوق مدار الجدي، بمعنى ان هذا التعامد مؤشر بداية فصل الشتاء طبقا لحركة الشمس الظاهرية.

عدد ايام المربعانية 1445

وان عدد أيام مربعانية الشتاء هي 39 يوماً من أيام الشتاء البالغة واحد وتسعون يوما، لكنه جبراً للكسر سُميت “الأربعينية” أو “المربعانية”، وتتكون من ثلاثة أنواء كل نوءٍ منها أيامه ١٣ يوماً، وهي : الإكليل ثم القلب ثم الشولة، وفي نوء القلب يكون أطول ليل وأقصر نهار في العام وهو ما يسمى “الانقلاب الشتوي”، وأضاف: يكون غالباً شدة برد المربعانية في الظل وداخل المنازل؛ لأن برودتها ببرودة الأرض، بعكس برد الشبط والعقارب، فالبرودة غالباً بسبب الرياح، لذلك يكون وسط المنازل أكثر دفئاً.

موعد دخول المربعانية في السعودية 1445

حيث يسبق “المربعانية” أيام باردة في آخر “الوسم”، لتكون موطئة لدخولها ويكون فيها هواء عاصف، وتسمى هذه الأيام عند العامة “أيام جويريد”؛ لأن البرودة فيه تجرّد الشجر من أوراقه، وتابع: يأتي ” الشبط ” بعد “المربعانية” ، حيث يتكون من نوءين وهما “النعايم” و”البلدة”، وكل منهما عدد أيامه ١٣ يوماً ، ويلقبه العامة “مقرقع البيبان” لهبوب الرياح فيه وبرودتها ،وفيه “الأسابيع” المتعارف عليها عند العامة “أسبوع سم، وأسبوع دم، وأسبوع يسيل الدسم”،
وأشار “الخليوي” إلى أن “العقارب” تأتي بعد “الشبط” ، وتتكون من ثلاثة أنواء، الأولان يمثلان آخر أنواء فصل الشتاء، وهما “سعد الذابح” و”سعد بلع” كل منهما ١٣ يوماً، وثالثهما بداية فصل الربيع وهو “سعد السعود”، وبذلك تكتمل أيام فصل الشتاء وعدّتها ٩١ يوماً في غير السنوات الكبيسة.

 

باقي على المربعانية هي البداية الفعلية للشتاء

باقي على العقرب الأول

شديدة البرودة وتستمر 13 يوم 


باقي على العقرب الثانية

الطقس فيها دافئ وتستمر 13 يوم 


باقي على العقرب الثالثة

الطقس فيها دافئ وتستمر 13 يوم