الرئيسية / مـنوع / دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن وبيعها بأسعار الاسواق من خبراء الاقتصاد على موقع القناة

دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن وبيعها بأسعار الاسواق من خبراء الاقتصاد على موقع القناة

دراسة جدوى لمشروع تربية الدواجن فى المنزل وبيعها بأسعار الاسواق من خبراء الاقتصاد على موقع القناة ,تربية الدواجن,مشروع تربية الدواجن,مشروع مزرعة دواجن,مشروع الدواجن,مشروع دواجن,مشروع تربية الدجاج,تربيه الدواجن,مشروع تربيه الدواجن,تربية الدواجن البيضاء,مشروع تربية دواجن.

دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البلدي او الابيض

 

سنقوم بوضع دراسة الجدوى توضيحية بمثال على عنبر بمساحة 500 متر تقريباً لنوضح ما ستحتاج الى انفاقه والعوائد التى تخص المشروع على تلك المساحة وبالتالى تضح لديك التكاليف وكذلك الارباح وهي كالتالي:

  • العنبر: فى حالة ان لم يكن لديك عنبر فستحتاج الى تأجير عنبر بتكلفة شهرية متوسطة من 2000 الى 3000 جنية شهرياً وذلك يتوقف على مكان العنبر وتجهيزاته.
  • الكتاكيت: فى العادة يمكن ان يتحمل كل متر مربع 10 دجاجات وبالتالى فأن عنبر بمساحة 500 متر يمكنه ان يتحمل 5000 دجاجة ويمكنك ان تضع نسبة هادر او نافق من الدجاج او فاقد دجاجة اضافية لكل 10 متر وبذلك يمكنك ان تشتري لتلك المساحة 5500 كتكوت وستتراوح التكلفة من 10000 الى 15000 جنية وذلك حسب نوع وجودة الكتكوت وربما تزيد التكلفة كلما ارتفعت الجودة.
  • العمالة والمتابعة البيطرية: اثناء دورة العمل تحتاج الى عمالة بشرية لمتابعة المزرعة والقيام على اعمالها بالاضافة الى تحصينات وادوية للدجاج ويمكنك ان تضع تكلفة لهذه المصروفات اثناء الدورة الواحدة 25000 تقريباً.
  • الاعلاف: يمكن ان تستهلك دورة الدواجن البيضاء المكونة من 5000 دجاجة خلال الدورة الواحدة والتى تكون بمتوسط 40 يوم بحدود 100000 جنية اعلاف وربما اقل او اكثر وذلك على حسب استهلاك الاعلاف ونسبة هدر الاعلاف لذا يجب الحفاظ على الاعلاف جيداً وعدم اهدارها.

تبلغ مدة تربية الدجاج من 35 – 42 يوم من لحظه استلام الكتاكيت عمر يوم وحتي انتاج دجاج متوسط وزنه يبلغ من 1.800 كجم – 2.000 كلجم . حسب نوع السلاله ونوعية العلف . ويلاحظ هنا اختيار لفظ تربيه الدجاج لتوضيح وترسيخ مفهوم الرعايه والاهتمام الكاملين كما لو اننانربي اطفالنا تماما ولا تندهشوا لان كلاهما يحتاج الي نفس الاهتمام والرعايه الصحيه . فلا اتصور ان اهل اي مولود يمكن ان يغفلوا عن ميعاد تحصين او علاج مولدهم بجانب توفير المكان النظيف والهواء النقي كذلك المياه والمآكل المناسبين

مستلزمات مشروع تربية الدواجن حسب ما سيحتاج اليه المشروع دعونا نبدء بالتجهيزات وهي كالتالي:

  1. المزرعة: وهي مكان التربية وفى الغالب تتكون المزرعة من عدة عنابر للتربية ومكان لحفظ الاعلاف وهناك مزارع من دور واحد واخرى من دورين او ربما اكثر بقدر يصل الى عدة ادوار فى بعض الاماكن لذلك عليك ان تقوم بتجهيز المزرعة بالشكل الذي ستعمل عليه وتبدء مشروعك عليه واليك اهم مواصفاتها:
    • يجب ان تكون مجهزة بمصدر للمياه والتى ستستغل فى وصول المياه لسقايات الدجاج وفى النظافة والكثير من الاشياء الاخرى لذا يجب ان تكون المياه متوفرة جيداً بالمزرعة.
    • ستحتاج الى مصدر آخر للكهرباء ويفضل ان تكون الكهرباء موجودة بشكل اساسى فى مبنى المزرعة لأنك ستحتاج اليها فى الاضاءة معظم الوقت.
    • ستكون بحاجة الى ادوات التربية والنظافة مثل السقايات والعلافات وغيرها من الاشياء الضرورية لحياة الدواجن بالمزرعة.
    • يفضل ان تكون المزرعة بمكان جيد من ناحية الظروف المعيشية للدواجن حتى لا تنفق منك وتتعرض للخسائر كما يفضل ان يكون المبنى جيد التهوية لأنك ستحتاج لذلك بكل تأكيد مع تقدم عمر الدجاج وازدياد نموه.
    • يجب ان تكون هناك غرفة ملحقة بالمزرعة او عدة غرف بمساحة جيدة لتستخدم فى تخزين الاعلاف وذلك حسب حجم المزرعة.
  2. مصدر الاعلاف: يجب ان يكون لديك مصدر لشراء الاعلاف من خلاله ولا يشترط ان يكون محل اعلاف او حتى مصنع اعلاف فالامر متوقف على حجم المشروع لكن مهم ان يكون لديك المصدر الذي يمكنك من الشراء من خلاله بشكل مستمر وتخزينها فى المخازن المخصصة لها.
  3. الكتاكيت: ولديك عدد كبير من المزارع التى تستورد الكتاكيت فى مصر والتى تنتجها وسنتحدث عنها فى فقرة خاصة بها وبالطبع هى اساسا المزرعة.
  4. ادوات التدفئة: ستحتاج الى وسيلة للتدفئة للحافظ على الدواجن خلال دورة التربية فى فصل الشتاء.
  5. ادوات التبريد: واحتياجك لها سيكون عكس نظام التدفئة لأنك ستحتاج اليها فى حالة التربية فى شهور الصيف من اجل تقليل درجة الحرارة فى المزرعة.
  6. خزانات المياه: يجب ان يكون لديك خزانات لضخ المياه للمزرعة ولأستخدامها فى وضع الادوية فى المياة التى تشربها الدواجن وكذلك خزانات اضافية لأستخدامها فى حالة انقطاع المياه.
  7. احواض مياه: يجب توافر احواض المياه فى المزرعة وخارجها لأستخدامها فى كافة الاغراض التى تحتاج اليها المزرعة كغسيل الاطباق والسقايات.
  8. العمالة: وعدد العمال فى المزرعة متوقف على حجمها وحجم الانتاج الذي ستعمل عليه خلال الدورة الواحدة وكذلك متوقف على فصول السنة.

قبل الدراسه لازم نعرف شوية حجات مهمه

1- ان الاسعار متغيره يعنى يوم فى الطالع ويوم فى النازل مثال العلف من سنه كانب 2800 النهارده ب 4000 الكتكوت بيطلع وبينزل

2- اى حد بشتغل فى الدواجن مبيحسبش القناة فى الدوره الواحده لا بيحسب دراسة الجدوى على 5 6 دوارات بمعنى فى دورتين بيكسب وفى دوره بيخسر ودورتين مش بيكسب المهم المحصله فى الاخر

3- اهم شئ فى المشروع ده انى اجيب كتكوت كويس وعلف كويس والعامل اللى هينفذ التعليمات

4- اوعى حد يستخسر فلوس يعنى يروح يجيب ادويه رخيصه او يجيب كتكوت رخيص او يجيب عامل بياخد مرتب ضعيف لا لازم كل واحد ياخد حقه حتى الكتكوت ياخد حقه

5- اهم مايميز الدجاج التسمين دورة راس المال سريعه
طيب ندخل على الدراسه

هنتكلم على عدد 5000 الاف دجاجه طيب هيجى واحد بعد ما عملت الدراسه يقلى عاوز دراسه ل 1000 فرخه يبقى طبيعى انه يقسم الدراسه دى على 5 عاوز يعملها على 2500 يقسم على 2 وهكذ

طيب فى حاجه اسمها اصول ثابته فى المشروع مش هتكلم فيها واحد هيقلى ايه الاصول الثابته دى هقله زى السقايات الاوتوماتيك والعلافات ………………………………………….. ………….الخ دى هتقعد معاك 3-4 سنين

خلينا فى الاصول المتغيره

الكتاكيت

عدد 5200 كتكوت * 1.5 = 7800 جنيه + 50 جنيه دخان للسواق بتاع العربيه فى حد بخيل ميحسبش ال 50

هيبقى 7850 جنيه

العلف

فى انواع كتييره لان انا هحط متوسط للطن طول الدوره ب 4000 جنيه

طيب لو علف محبب الفرخ هياكل 3.750 اى حد هيقلك غير كده ممكن بس بتحصل فى دوره انما باقى الدورات لا

عاوزين نحسب العلف المستهلك

العدد * كميه العلف * السعر

5000 * 3.750 * 4 جنيه = 75000 الف جنيه
طبعا ال 200 كتكوت اللى فوق ال 5000 ماتو فى العمر الصغير والكبير استهلكهم فى العلف قليل

الادويه + التحصينات

الايام اللى احنا فيها دى صعبه الكتكوت هيكلف 2 جنيه يعنى

5000 *2 = 10000 الف جنيه

العماله

انا بحسب الدوره بتاخد شهرين اى حد يقلك 35 يوم و40 يوم انسى الكلام ده طيب ازاى

الكتكوت بيقعد من 35 الى 40 يوم

40 يوم دايما خلينا نحسب على الظروف السيئه
3 ايام بيع
4 ايام اجازه للعامل
5 تطهير
حوالى 52 يوم طيب ليه الحسابات دى كلها علشان لما نيجى نحسب اجرة العامل نحسب الدوره شهرين

اجرة العامل 2500 للدوره

التبن والغاز

التبن 5 احمال * 150 = 750 جنيه

الغاز 1500 جنيه متوسط شتاء صيف

يبقى كله 2250 جنيه

ايجار المكان

1250 فى الدوره
كهرباء 300 جنيه
ماء 50 جنيه

متطلبات تربية الدواجن

متطلبات تربية الدواجن
دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن؛ متطلباته وأهم خطوات البدء فيه 3

إن دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن تظهر لك أهم المتطلبات الضرورية التي تحتاجها الدواجن. هذه المتطلبات التي سنذكرها بعضها رخيص وبعضها غالي ولكن يمكنك الاستغناء عن ما ستجده لن يفيدك، كما يمكنك البحث عن بدائل للأشياء التي ليست بمقدورك الآن. إذا توافرت معك المتطلبات التالية ستضمن استمرار المشروع بأعلى كفاءة وأعلى جودة، ولمعرفة المتطلبات تابع السطور القادمة.

عنبر مناسب

ذكرنا سابقًا أن المكان يلعب دور مهم في مشروع تربية الدواجن وعليه يتوقف نجاح المشروع. دعنا نخبرك أن أنسب مكان للتربية هو المزرعة خاصة إذا كان عدد الكتاكيت كبير، ويجب توافر المياه والكهرباء والصرف كما ذكرنا.

العلف

يعتبر العلف شيء ضروري جدًا للدواجن؛ لذا يجب عليك البحث عن مصدر جيد تشتري منه العلف، يجب أن يكون هذا المصدر موثوق به وقريب منك بحيث يمكنك الذهاب إليه والشراء في أي وقت تريده.

كتاكيت

دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن توضح أن بدأ المشروع متوقف على الكتاكيت فهي أساس المشروع، وهنا يأتي دورك في البحث عن أماكن جيدة وموثوقة وقريبة منك لتشتري منها الكتاكيت.

معدات التدفئة

إن البرودة في فصل الشتاء قوية جدًا وتحتاج إلى معدات للتدفئة، فنحن البشر لا نحتمل برودة الشتاء فما بالنا بالدواجن؛ لذا يجب عليك توفير أدوات خاصة للتدفئة وتضعها في المزرعة كشيء ضروري لا غنى عنه.

معدات التبريد

ستخبرك دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن أن على عكس فضل الشتاء فصل الصيف، الدجاج بطبيعته ضعيف ومناعته لا تتحمل مثل الإنسان، ونحن بالكاد نطيق هذا الطقس فماذا عن الدجاج؟ يجب على المربي شراء معدات خاصة للتبريد وتركها في المزرعة واستخدامها في فصل الصيف.

خزان مياه

ذكرنا أن المزرعة التي ستؤجرها يجب أن يكون بها مصادر للمياه، يجب أيضًا توافر خزانات لتخزين المياه بها فستساعدك في ضخ المياه لجميع جوانب المزرعة ويمكنك كذلك إضافة الأدوية اللازمة للدواجن بها وخلطها بالمياه وتقديمها للدواجن.

حوض مياه

من متطلبات المشروع كذلك الأحواض، فيجب توافر أحواض داخل وخارج المزرعة، حيث يتم استخدامها لغسيل الأطباق والعلافاة وجميع الأدوات التي تقدم للدواجن، فالنظافة شيء ضروري في المزرعة.

العمال

من المتطلبات التي تظهرها لك دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن هي العمال، فإذا كان المشروع الذي ستفعله كبير فيفضل تواجد عامل أو أكثر معك ليساعدوك في إدارته، يتوقف عدد العمال على حجم المزرعة الخاصة بك.

اجمالى المصروفات

اذا التكاليف

سعر الكتاكيت + تكلفة العلف + الادويه والتحصينات + العماله + التبن والغاز + ايجار المكان والكهربا والماء

7850+75000 + 10000 + 2250+ جنيه + 1250+300+50 =96700

اذا التكاليف 96700

اجمالى الايرادات

هنقول فى نسبة نافق 10 % خلينا واقعيين شويه يعنى هيموت حوالى 500

اذا فاضل معانا 4800 *2 ك لحم = 9600 ك

اذا 9600 * سعر البورصه

9600*13.5 = 129600 جنيه

الارباح

الايرادات – التكاليف

129600-96700= 32900 جنيه

ممكن تطلع منهم 5 الاف مصاريف اخرى