الرئيسية / اخر الأخبار / درموفيت لعلاج الصدفية مجرب افضل واسرع الزيوت لعلاج الصدفيه الكركم و الفازلين للاكزيما منافع الكركم مع زيت الزيتون والثوم

درموفيت لعلاج الصدفية مجرب افضل واسرع الزيوت لعلاج الصدفيه الكركم و الفازلين للاكزيما منافع الكركم مع زيت الزيتون والثوم

بعد التجربة مرهم درموفيت لعلاج الصدفية مجرب “كلوبيتاسول بروبيونات 0.05%” وهو من  افضل واسرع علاج الصدفية الاكزيما مجرب ، اسرع علاج للصدفية ..أعاني من الصدفية الاكزيما وذهبت لدكتور فى دمياط ولم يفلح العلاج فهل من حل؟علاج الصدفية بالزيوت والاعشاب للتخفيف من الحكة وتقليل حجم رقعة الصدفية ومعالجة الصدفية عن طريق تقليل نضوج الجلد وبالتالي موته وتساقطه علاج الاكزيما بالاعشاب مجرب بديل سالبيت مرهم لعلاج الصدفية والاجزيما و الصيدليات المتوفر بها مرهم جمجوم فارما Salibet.

الصدفية هو مرض جلدي مزمن يجعل الجلد محمرا ومتهيجا وكثيرا ما يكون مصحوبا ببقع سميكة قشرية وتكون مؤلمة في بعض الأحيان عند حكها. وتشمل الأعراض الأخرى الحكة والالتهاب والألم. وتحدث هذه المشكلة في الغالب على الركبتين والمرفقين والكفين وفروة الرأس ولكن يمكن أن تظهر أيضا في أجزاء أخرى من الجسم.

أقرأ ايضــا..

الصـدفية هو مرض جلدي شائع يؤثر على الدورة الحياتية لخلايا الجلد. نتيجة الصدفية تتراكم الخلايا على سطح الجلد بسرعة لتشكل قشورا فضية سميكة وطبقات مثيرة للحكة، جافة وحمراء، تسبب الالم احيانا. الصدفية مرض عنيد، يستمر لفترة طويلة (مرض مزمن). هناك فترات تتحسن فيها اعراض الصدفية وتخف، بينما يشتد مرض الصدفية في فترات اخرى. بالنسبة لبعض المرضى، الصدفية لا يتعدى كونه مصدر ازعاج. اما بالنسبة للبعض الاخر، فمن الممكن ان تسبب العجز، وخصوصا عندما تكون مرتبطة بالتهاب المفاصل (Arthritis). لا شفاء من مرض الصدفية ، لكن علاج الصدفية يمكن ان يحقق تحسنا كبيرا. كما ان اتخاذ التدابير الخاصة بنمط الحياة، مثل استخدام مرهم الكورتيزون، تعريض الجلد لاشعة الشمس الطبيعية باعتدال وبطريقة خاضعة للرقابة، من شانه ان يؤدي الى تحسن اعراض الصدفية.

أعراض الصدفية

اعراض الصدفية

اعراض مرض الصدفية تختلف من شخص لاخر، لكنها يمكن ان تشمل واحدة او اكثر من التالية:

طبقات حمراء على الجلد، تكسوها قشور فضية اللون
نقاط صغيرة مغطاة بالقشور (شائع بين الاطفال)
جلد جاف، متصدع ونازف في بعض الاحيان
حكة، حرقة او الم
اظافر سميكة، مغلظـة، مثلومة او مليئة بالندوب
تورم وتيبس المفاصل.
الطبقات على الجلد، نتيجة للصدفية، يمكن ان تظهر كبضع نقاط من القشور وحتىطفح جلدي يغطي مساحة واسعة. الحالات الخفيفة من الصدفية قد تكون مصدر ازعاج، لا اكثر. اما الحالات الاكثر حدة من الصدفية فقد تسبب الالم والعجز. معظم انواع الصدفية تتطور بشكل دوري، حيث تستمر النوبة بضعة اسابيع او اشهر ثم تهدا لبعض الوقت، بل وقد تختفي تماما. لكنها في معظم الحالات تعود، في نهاية الامر، كما كانت.

هنالك عدة انواع من الصدفية:

صدفية الطبقات (Plaque Psoriasis‏)- هو النوع الاكثر انتشارا. يسبب رقائق (طبقات رقيقة) من الجلد الجاف، متقشرة، حمراء ومغطاة بقشور فضية. هذه الرقائق مثيرة للحكة ومؤلمة في بعض الاحيان، ويمكن ان تظهر في اي مكان في الجسم، بما في ذلك الاعضاء التناسلية والانسجة الرخوة داخل الفم. قد يظهر عدد قليل من هذه الرقائق وقد يكون عددها كبيرا. وفي الحالات الشديدة يتصدع الجلد حول المفاصل وينزف.

صدفية الاظافر (Nail psoriasis) – يمكن ان تظهر على اصابع اليدين والقدمين، تسبب ندوبا، نموا غير طبيعي وتغيرا في لون الاظافر. قد تصبح الاظافر المصابة بالصدفية فضفاضة، حتى الى درجة الانحلال والخروج من مكانها. وفي الحالات الشديدة تتفتت الاظافر.

الصدفية القـطـروية (Guttate psoriasis)- هذا النوع من المرض يصيب، اساسا، الاشخاص دون سن الـ 30 عاما، وهو يظهر عادة جراء عدوى جرثومية، مثل الجراثيم العقـدية (ستربتوكوكوس – Streptococcus) التي تصيب الحلق. في هذا النوع تظهر طبقات صغيرة، كانها قطرات، على الظهر والذراعين والساقين وفروة الراس. هذه الطبقات تكون مكسوة بقشور رقيقة وغير سميكة، مثل الطبقات العادية. وفي بعض الحالات، تظهر نوبة واحدة ثم تختفي من تلقاء نفسها، بينما تتكرر النوبات في حالات اخرى، لا سيما لدى الاشخاص المصابين بتلوث مزمن في مجاري التنفس.

صدفية الثنيات (او: الصدفية العكسية – Inverse psoriasis / Flexural psoriasis)- غالبا ما تظهر في الاربية (بين الفخذين – Groin)، في الحفرتين الابطيتين (تحت الابطين – Armpit)، تحت الثديين وحول الاعضاء التناسلية. تتميز صدفية الثنيات بنشوء مناطق حمراء وملتهبة في الجلد. وهي اكثر شيوعا لدى الاشخاص البدينين، وتزداد سوءا نتيجة الاحتكاك والتعرق.

الصدفية البثـرية (Pustular psoriasis) – هذا نوع غير شائع من المرض. يمكن ان يظهر في مناطق واسعة من الجسم (صدفية بثرية شاملة)، او في مناطق صغيرة على اليدين والقدمين او اطراف الاصابع. هذا النوع يتطور عادة بسرعة، اذ تظهر بثور (حويصلات) مليئة بالقيح بعد ساعات فقط من احمرار الجلد وتحسسه. تجف هذه البثور في غضون يوم او اثنين، لكن يمكن ان تعاود الظهور مرة اخرى كل بضعة ايام او بضعة اسابيع.

يمكن للصدفية البثرية ان تسبب الحمى، القشعريرة، الحكة الشديدة والتعب.

الصدفية المحمرة للجلد (Erythrodermic psoriasis)- هذا هو النوع الاقل شيوعا من المرض. وهو يمكن ان يؤدي الى تغطية الجسم كله بطفح جلدي احمر ومتقشر، قد يسبب الحكة او الحرق الشديد. يمكن ان يظهر هذا النوع نتيجة لحروق الشمس الشديدة، او نتيجة لتناول الكورتيكوستيرويدات (هورمونات ستيرويدية – Corticosteroids) او ادوية اخرى، كما يمكن ان يتطور من اي نوع اخر من الصدفية لم تتم معالجته بشكل صحيح وكما ينبغي.

_____________________________________________________

يعتبر مرض الصدفية مرض مناعة ذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ الخلايا السليمة في الجسم، وبالتالي تتغير دورة حياة خلايا الجلد، فعادة خلايا الجلد تنضج وتموت مرة واحدة في الشهر. ولكن في حالة الصدفية فإنها تميل إلى أن تنضج وتموت في أقل من أسبوع، مما تسبب تراكم خلايا الجلد الميتة. وغالبا ما يشجع الحالة عوامل مثل الإجهاد العاطفي وجفاف الجلد حروق الشمس والتدخين واستهلاك الكحول والعدوى الفيروسية أو البكتيرية وبعض الأدوية مثل حاصرات بيتا.

على الرغم من أنه لا يوجد علاج لمرض الصدفية ومحاولة علاج الصدفية محبط يمكنك استخدام بعض العلاجات المنزلية الطبيعية الفعالة للسيطرة على الأعراض. أيضا استشر الطبيب للتشخيص والعلاج المناسب.

علاج الصدفية في المنزل

الشوفان

حمام دقيق الشوفان يساعد على ترطيب طبقات الجلد وتقليل الحكة والالتهاب كما يخفف ويهدئ البشرة وكذلك يهدئ الأعصاب. يعتبر الشوفان جيد لعلاج المشاكل الجلدية الأخرى أيضا مثل جفاف الجلد والأكزيما الجلدية.

امزج كوب واحد من الشوفان في حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ. اجلس في هذا الحمام لمدة 15 إلى 20 دقيقة يوميا. عند الخروج من الحمام يشطف بالماء الفاتر ثم تجفف البشرة وبسخاء يطبق مرطب جيد.

خل التفاح

خل التفاح يساعد على استعادة توازن درجة الحموضة الطبيعية في الجلد ويساعد على منع الالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يقلل من الحكة والتهيج في الجلد.

مزج مقدار ملعقة من خل التفاح العضوي في كوب من الماء ويشرب منه مرتين يوميا. هذا العلاج هو أيضا جيد للصحة العامة كما يزيل سموم الجسم.

أيضا امزج معا جزء واحد من خل التفاح وثلاثة أجزاء من الماء الفاتر. بلل منشفة في هذا الحل واستخدمه بمثابة كمادة لمدة دقيقة واحدة. كرر عدة مرات في اليوم.

كمادات الثلج

كمدات الثلج لعلاج صدفية الجلد
كمدات الثلج لعلاج صدفية الجلد
وضع كيس من الثلج يساعد على تهدئة الحكة والاحمرار الناتج عن الصدفية. كما انه يساعد على تخفيف الألم الحاد الناجم عن التهاب المفاصل الصدفي.

لف عدد قليل من مكعبات الثلج في قطعة نظيفة من منشفة أو قطعة قماش وضعه على المنطقة المصابة.

اتركه لمدة ثمانية إلى 10 دقيقة.

كرر كل بضع ساعات.

Epsom ملح

Epsom ملح يعالج الصدفية
Epsom ملح يعالج الصدفية
حمام الملح جيد لعلاج اضطرابات الجلد مثل الأكزيما والصدفية. حيث يساعد في تخفيف الحكة واحساس الحرق.

مزيج كوبين من الملح في حوض الاستحمام مملوء بالماء الدافئ.

الجلوس فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة.

عند الخروج من الحمام اتركه حتى تجف بشرتك.

القيام بذلك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

الثوم

الثوم هو علاج آخر مفيد لعلاج الصدفية بسبب المواد المضادة للأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات.

أكل الثوم يمكنه أيضا منع تفشي مرض الصدفية بسبب مركباته النشطة وخصائص تنقية الدم.

خلط كميات متساوية من زيت الصبار والثوم وتطبيقه على المنطقة المصابة. اتركه لمدة 15 دقيقة قبل غسله.

يمكنك أيضا تناول اثنين أو ثلاثة فصوص من الثوم يوميا. إذا كنت لا تحب طعم أو رائحة الثوم يمكنك أن تأخذها مع الحليب أو اختيار مكملات الثوم (استشارة الطبيب للحصول على الجرعة المناسبة).

زيت الزيتون

زيت الزيتون ممتاز للتعامل مع مرض الصدفية لأنه يخفف من نمو الجلد، مما يؤدي إلى خفض حجم الصدفية والتساقط.

تطبيق زيت الزيتون الفاتر بسخاء على المنطقة المصابة يساعد في علاج الصدفية طبقه عدة مرات يوميا حتى تحصل على نتائج إيجابية.

بدلا من ذلك، إضافة قطرتين من زيت أذريون وقطرة واحدة من زيت الزعتر إلى كوب واحد من زيت الزيتون. تطبيقه على المنطقة المصابة. اتركه لمدة بضع ساعات قبل غسله. كرر عدة مرات في اليوم.

زيت جوز الهند يساعد أيضا في علاج الصدفية.

الكركم

الكركم من اجل علاج الصدفية
الكركم من اجل علاج الصدفية
الكركم يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ويمنع انزيم يساعد على نضوج الجلد وبالتالي معالجة الصدفية.

مزيج مقدار ملعقة من مسحوق الكركم في كوب من الحليب الساخن والعسل. شربها يوميا على الأقل لبضعة أسابيع. يمكنك أيضا تضمين هذه التوابل في الطبخ. لا تأخذ الكركم إذا كان لديك مشاكل في المرارة ومشاكل تخثر الدم أو أخذ أدوية السكري وقم باستشارة الطبيب قبل تناول هذه العشبة.

بدلا من ذلك، اصنع عجينة سميكة عن طريق إضافة ما يكفي من المياه لملعقة صغيرة من مسحوق الكركم. طبقه على المنطقة المصابة ويغطى بالشاش. في صباح اليوم التالي ازل الشاش واشطف البشرة بالماء الفاتر.

عرق السوس

عرق سوس لعلاج امراض الجلد ومنها علاج الصدفية
عرق سوس لعلاج امراض الجلد ومنها علاج الصدفية
وقد وجدت الدراسات أن جذر عرق السوس هو معالج لأمراض الجلد مثل الأكزيما الوردية والصدفية بسبب مركب موجود في خلاصة العرقسوس. وهكذا، فإنه يساعد في تقليل احمرار وتهيج البشرة ولديه خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة التي تقلل من الالتهاب وتفيد بشرة الصدفية وتعالجها.

تطبيق هلام عرق السوس على المنطقة المصابة مرتين يوميا لعدة أسابيع.

او اغلي ملعقتين من جذر عرق السوس المجففة في ستة أكواب من الماء، ثم اتركه على نار خفيفة لمدة 40 دقيقة. برده وصفيه وضع منشفة في هذا الحل واستخدمه بمثابة كمادة عدة مرات يوميا.

وثمة خيار آخر هو ملء جرة بجذر عرق السوس، صب زيت الزيتون في ذلك، إغلاق الغطاء وضعه جانبا لمدة أربعة إلى ستة أسابيع (أو تسخين الخليط على نار هادئة لمدة عدة ساعات). طبق الزيت واتركه حتى يتم امتصاصه تماما. استخدمه مرتين أو ثلاث مرات يوميا حتى ترى تحسنا.

الغليسرين

glycerin-t-opt

يعتبر الجلسرين عظيم للبشرة كما أنه يجذب الرطوبة وبالتالي يساعد في الحفاظ على بشرة جميلة وصحية. ويعتقد الباحثون أن الجلسرين يلعب دورا في نضوج الجلد ويسمح للجلد أن ينضج بشكل صحيح مما يساهم في علاج الصدفية.

طبق الجلسرين على المنطقة المصابة.

اتركه لأطول فترة ممكنة.

استخدامه مرتين أو ثلاث مرات يوميا لبضعة أسابيع.

الألوة فيرا

aloe-vera-cut-opt11-e1404811891873

يوفر الألوة فيرا تخفيف من أعراض الصدفية عن طريق علاج تهيج الجلد فهي تشكل طبقة واقية على الجلد تعزز الشفاء من الصدفية. كما ان لديه المركبات المضادة للالتهابات التي تحارب الالتهاب وتعزز جهاز المناعة.

استخراج هلام شفاف من نبات الصبار.

تطبيقه على المنطقة المصابة.

اتركه حتى يتم امتصاصه تماما في الجلد.

كرر ثلاث مرات يوميا لعدة أسابيع.

نصائح إضافية لعلاج الصدفية

أخذ حمام أو دش يومي، ولكن دون فرك الجلد لأنها يمكن أن تحدث تهيجا في الجلد.

حافظ على بشرة رطبة ونظيفة.

استخدام مرطبات لإضافة الرطوبة إلى الهواء.

ارتداء الثياب الناعمة المصنوعة من الألياف الطبيعية مثل القطن والكتان.

تجنب مسببات مرض الصدفية.

الابتعاد عن الأصباغ والعطور التي يمكن أن تهيج جلدك.

يساعد التعرض لأشعة الشمس المناسبة أيضا في علاج الصدفية.

علاج الصدفية
نصائح

* حاول التعرض للشمس يوميا خاصة الجزء المصاب ، لكن دون إفراط حتى لا تتعرض للحروق الجلدية
* لا تحك المنطقة المصابة ، بدلا من ذلك ربت عليها لتخفف الرغبة فى الهرش ، كما يمكنك وضع قطعة قماش مبللة بالحليب البارد لنفس الغرض
* قلل من تناول : لحم الغنم ( الضأن ) – البصل – الثوم – القرفة – الشطة الحمراء – بذور الشمر
* تناول أسماك دسمة ثلاث مرات أسبوعيا

_______________________________________

الطريقة الأولى

ملعقتين من القريص تضاف على نصف كوب ماء مغلى ، و نشربها 3 مرات يوميا لفترة مناسبة حتى تشفى الحالة إن شاء الله

_______________________________________

الطريقة الثانية

جهز شايا من عشب البابونج و أضفه إلى ماء الاستحمام أثناء استحمامك مرة يوميا

_______________________________________

الطريقة الثالثة

استخدم قشر الموز ( الجهة الداخلية منه ) لفرك المنطقة المصابة لمدة نصف ساعة يوميا

_______________________________________

الطريقة الرابعة

اقطع ورقة صبار ناضرة ممتلئة و قشر سطحها و استخدم العصارة الناتجة فى دهان مكان الإصابة مرتين يوميا
المعلومات المذكورة هنا تمت مراجعتها طبيا و غرضها الرئيسى هو زيادة الوعى الثقافى الطبى لدى المواطن العربى
و هى لا تغنى عن استشارة الطبيب المتخصص فهو الجهة الوحيدة القادرة على توجيهكم و علاجكم بشكل صحيح
كما أن المادة المذكورة هنا على قدر صحتها و تخصصها إلا أننا لا ننصح أن يعتمد عليها طلبة كليات الطب كمرجع دراسى لهم

__________________________________

وأحببت أن أطرح تجربتي لكن علها تكون فائدة
لكن أو لمن تعرفنه لمن يعاني من نفس المشكلة وعجز من إيجاد الدواء المناسب
مشكلتي هي الصدفيــــة
تعبت نفسباً منها ومن شكلها المقزز سواء لي أو لمن ينظر لركبتي وهو زوجي ..
ذهبت إلى دكتورة جلدية ولكن للأسف أحبطتني بكلامها بأنه مهما أعطتني من أدوية سوف لن أُعالج منها أبداً!!
إلى أن قرأت موضوع لإحدى الأخوات جزاها الله خيراً
عن زبدة الشيا الخااام وزيت الزيتون البكر
فذهبت لمحل لوكسيتان ( فالسيف ) واشتريت الزبدة وبقي زيت الزيتون حيث أني لم أجد الأصلي فاستعنت بالله واشتريت الزيت الذي يباع في السوبر ماركت وهو بكر أيضاً
مضى الآن على استعمالي لهذه الخلطة الرهيبة شهران ونصف تقريباً
الحمدلله شفيت بنسبة 60% وهذه نسبة لم تكن فالحسبان
ويجب استعمال هذه الخلطة لمدة 6 شهور لأرى النتيجة المرضية
بصراحة كنت لا أستطيع حتى أن اسجد على أرض يابسة الا بوجود قطعة اسفنجية عند ركبتي وحالياً ربي لك الحمد والشكر على فضله أستطيع السجود بدووون تلك القطعة أو السجادة المبطنة والحمدلله على كل حال ..

الطريقة ..
ملعقتان أكل زبدة شيا خاااام

زيت الزيتون يجب أن يغطي الزبدة بمقدار 2سم

ويُرج جيداً

يُدهن يومياً مرتان على المكان المراد شفاؤه
(( فالحقيقة أستعمله مرة واحدة فقط فاليوم احياناً أنسى استخدامه ولكني لم أمل ولن أمل من الدهان يوميا ))
يُفضل استخدامه بعد الاستحمام حتى تكون المنطقة رطبة