الرئيسية / التكنولوجيـا / مقارنة بين مواصفات جهاز Mac mini وجهاز MacBook Pro وايهما افضل

مقارنة بين مواصفات جهاز Mac mini وجهاز MacBook Pro وايهما افضل

في عام 2024، أطلقت Apple جهازي Mac جديدين يعملان بنظام M2: جهاز Mac mini وجهاز MacBook Pro مقاس 14 بوصة. كلا الجهازين مزودان بشريحة M2 الجديدة من Apple، والتي توفر أداءً وكفاءة أكبر من الجيل السابق من شرائح M1.

لكن أيهما أفضل جهاز Mac بالنسبة لك؟ يعتمد الجواب على احتياجاتك وميزانيتك.

مقارنة المواصفات

فيما يلي مقارنة بين مواصفات جهاز Mac mini وجهاز MacBook Pro مقاس 14 بوصة:

المواصفات جهاز Mac mini جهاز MacBook Pro مقاس 14 بوصة
المعالج M2 M2
الذاكرة العشوائية 8/16/32 جيجابايت 8/16/32 جيجابايت
التخزين الداخلي 256/512/1 تيرابايت 512/1 تيرابايت/2 تيرابايت
الشاشة غير متوفر Liquid Retina XDR مقاس 14 بوصة (3024 × 1964 بكسل، 595 شمعة/مربع بوصة)
البطارية غير متوفر حتى 18 ساعة
السعر يبدأ من 799 دولارًا يبدأ من 1,999 دولارًا

مزايا جهاز Mac mini

تتمثل بعض مزايا جهاز Mac mini في ما يلي:

  • حجم صغير وتصميم مدمج
  • قابلية الترقية
  • أسعار أكثر تنافسية

مزايا جهاز MacBook Pro مقاس 14 بوصة

تتمثل بعض مزايا جهاز MacBook Pro مقاس 14 بوصة في ما يلي:

  • شاشة عالية الجودة
  • عمر بطارية طويل
  • إمكانية التوصيل بشاشة خارجية

الاختيار الأفضل

بشكل عام، يعد جهاز Mac mini خيارًا جيدًا للمستخدمين الذين يبحثون عن جهاز Mac صغير وقوي وقابل للترقية. أما جهاز MacBook Pro مقاس 14 بوصة فهو خيار جيد للمستخدمين الذين يبحثون عن جهاز Mac محمول بشاشة عالية الجودة وعمر بطارية طويل.

يتوفر جهاز Mac mini بإصدارين مختلفين، أحدهما مزود بمعالج M2 الأساسي والآخر مزود بمعالج M2 Pro. أما جهاز MacBook Pro مقاس 14 بوصة، فيأتي بثلاثة إصدارات مختلفة، أحدها مزود بمعالج M2 الأساسي والآخران مزودان بمعالج M2 Pro ومعالج M2 Max.

لذلك، إذا كنت تبحث عن جهاز Mac يلبي احتياجاتك المحددة، فقد يكون التنوع عاملاً مهمًا في الاعتبار. على سبيل المثال، إذا كنت بحاجة إلى أداء أقوى لتحرير الفيديو أو المونتاج، فقد يكون جهاز MacBook Pro مقاس 14 بوصة مزودًا بمعالج M2 Pro أو M2 Max خيارًا أفضل من جهاز Mac mini.

أقرأ ايضــا..

جهاز Mac mini مقابل جهاز MacBook Pro مقاس 14 بوصة: ما هو جهاز Mac الذي يعمل بنظام M2 المناسب لك؟

العام الجديد يعني إطلاق منتجات أبل الجديدة. في يناير 2024، أطلقت Apple طرازي Mac Mini وMacBook Pro مع شرائح M2 Pro وM2 Max الجديدة. إذا كنت تفكر في الترقية إلى جهاز Mac مزود بشريحة M2 Pro ولكنك متردد في الاختيار بين المنتجين، فهذه المقالة مخصصة لك.

التصميم وقابلية النقل

نظرة واحدة تكفي لإدراك التصميم المختلف تمامًا للمنتجين، لكن هذا يرجع فقط إلى اختلاف أدائهما، وبالطبع فإنهما ينتميان إلى عائلتين منفصلتين من منتجات Apple. قبل التطرق إلى جودة البناء، من الأفضل ذكر الألوان المتوفرة في كلا المنتجين. يتوفر جهاز MacBook Pro باللونين الرمادي والفضي، ويتوفر جهاز Mac Mini باللون الفضي فقط.

MacBook Pro هو جهاز أكبر حجمًا بشاشة مقاس 14.2 بوصة ويزن 1.5 كجم. من ناحية أخرى، لا يحتوي جهاز Mac Mini على شاشة (ولكن يمكن توصيله بثلاث شاشات خارجية) ويزن حوالي 1.2 كجم، وهو أخف بكثير من المنتج الأول.

إن عدم وجود شاشة، بالإضافة إلى الوزن الخفيف والحجم الأصغر للجهاز، يعني أن هذا المنتج سهل الحمل للغاية، بحيث يمكن وضعه بسهولة في الحقيبة، وفي هذا الصدد، فهو يتمتع بميزة مهمة مقارنة بجهاز MacBook طليعة.

بالطبع، لا ينبغي إغفال أن جهاز MacBook Pro هو جهاز كمبيوتر كامل، في حين أن حمل جهاز Mac Mini بدون ملحقاته الأساسية سيكون عديم الفائدة عمليًا.

وظيفة

تحتوي الطرازات الأساسية المزودة بشريحة M2 Pro على معالج ذي 10 نواة ووحدة معالجة رسومات ذات 16 نواة وذاكرة تخزين SSD داخلية بسعة 512 جيجابايت. تعمل النماذج المتقدمة لهذه الشريحة على زيادة السعر النهائي للجهاز وتسمح للمستخدم بالاستفادة من معالج رئيسي مكون من 12 نواة ووحدة معالجة رسوميات ذات 19 نواة.

عرض هذا المنتج في DigiKala

إذا كنت تمتلك جهاز MacBook Pro بالفعل ولفتت انتباهك شريحة M2 Pro، فهناك شيء واحد يجب أن تضعه في الاعتبار. أجهزة MacBooks، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأخرى، معرضة لارتفاع درجة الحرارة، ويمكن لهذه المشكلة أن تغير مستوى أدائها النهائي قليلاً، ويسمى هذا الحدث بالاختناق الحراري في عالم التكنولوجيا.

لذا، حتى مع هذه الشريحة الجديدة، قد يعمل جهاز MacBook Pro الجديد الخاص بك بدرجة أقل قليلاً مما تتوقعه مع مرور الوقت بسبب قيود درجة الحرارة.

الاتصالات والمنافذ

يحتوي جهاز MacBook Pro على ثلاثة منافذ USB-C مع إمكانية Thunderbolt 4 ومنفذ HDMI وفتحة قارئ بطاقة SDXC. من ناحية أخرى، يحتوي جهاز Mac Mini على أربعة منافذ Thunderbolt 4 ومنفذ HDMI ومنفذين USB-A بالإضافة إلى منفذ Ethernet، ولكنه يفتقر إلى فتحة قارئ بطاقة SDXC. ومع ذلك، يتمتع Mac Mini بميزة لا يمكن تفويتها في منافذه، وهي منفذ Ethernet الخاص به. باستخدام منفذ إيثرنت بسرعة 10 جيجابت في جهاز Mac Mini، يمكنك الاستفادة من سرعة الإنترنت العالية للغاية.

اختر جهاز Mac M2 Pro المناسب لك

يتمتع جهاز MacBook Pro مقاس 14 بوصة بسعر أعلى وقد ترتفع حرارته أحيانًا ويشهد انخفاضًا في الأداء على المدى الطويل. على الرغم من أن جهاز Mac Mini لا يعاني من مثل هذه المشكلات، إلا أنه يمكنك بالفعل امتلاك جهاز كمبيوتر كامل ومستقل بسعر جهاز MacBook Pro مقاس 14 بوصة. وبالتالي، إذا اخترت Mac Mini، فستتم مطالبتك بدفع رسوم منفصلة مقابل ملحقاته الأساسية.

في النهاية، فإن اختيار أفضل جهاز Mac يعمل بنظام M2 هو قرار شخصي يعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل. من خلال مقارنة المواصفات والميزات والأسعار، يمكنك اتخاذ قرار مستنير بشأن جهاز Mac الذي يلبي احتياجاتك وميزانيتك.