الرئيسية / التكنولوجيـا / ايهما افضل الشاشة المسطحة أو المنحنية والفرق بينهما والاسعار Flat Curved Screens

ايهما افضل الشاشة المسطحة أو المنحنية والفرق بينهما والاسعار Flat Curved Screens

إذا قمت بزيارة السوق لشراء شاشة، فسوف تجد أنواعًا مختلفة من الشاشات المسطحة والمنحنية. يتحدث بعض البائعين عن التكنولوجيا المتقدمة للشاشات المنحنية؛ بينما يوصي آخرون بشراء شاشة مسطحة عالية الجودة بسبب سعرها الأقل، وفي رأيهم أن هذين المنتجين لا يختلفان من حيث التكنولوجيا. إذا كنت تواجه أيضًا مثل هذا التحدي واحترت في اختيار شاشة منحنية أو مسطحة، فننصحك بقراءة المقال التالي حتى النهاية.

الشاشات المسطحة والمنحنية لهما مميزات وعيوب مختلفة، والاختيار بينهما يعتمد على تفضيلات الشخص واستخدامه المخطط للشاشة.

1. الشاشات المسطحة (Flat Screens):
– تعتبر الخيار الأكثر شيوعًا وتستخدم في العديد من الأجهزة مثل الحواسيب والتلفزيونات.
– تتميز بتوفير صورة ذات جودة عالية ودقة تفاصيل ممتازة.
– تعرض الصور بشكل مستقيم ومستوٍ دون تموج أو انحناء.
– تكلفتها عادةً أقل من الشاشات المنحنية.

2. الشاشات المنحنية (Curved Screens):
– تمتاز بتصميم منحني يوفر تجربة مشاهدة أكثر غموضًا وتفاعلية.
– توفر مجال رؤية أوسع وتعمل على زيادة العمق والانغماس في الصورة.
– يعتقد بعض الأشخاص أن الشاشات المنحنية توفر تجربة مشاهدة أكثر راحة للعين.
– قد يكون لديها تأثير طفيف على تشوه الصورة في أطراف الشاشة.
– يكون سعرها عادةً أعلى من الشاشات المسطحة.

بشكل عام، إذا كنت ترغب في تجربة مشاهدة متفاعلة ومغامرة، فإن الشاشة المنحنية قد تكون خيارًا جيدًا. ومع ذلك، إذا كنت تبحث عن جودة صورة ممتازة وتكلفة أقل، فإن الشاشة المسطحة قد تكون الخيار المناسب.

يجب مراعاة أن الأسعار تتفاوت بناءً على الحجم والعلامة التجارية والمواصفات الفنية. يُنصح بمقارنة الأسعار وقراءة المراجعات قبل اتخاذ قرار الشراء للحصول على أفضل قيمة مقابل المال.

شاشة مسطحة

تعد الشاشة جزءًا مهمًا من أي نظام كمبيوتر؛ لأنه يعرض مخرجات العمل وبدونها لن يكون الكمبيوتر عملياً. تعد الشاشات المسطحة أو التقليدية من المنتجات المشهورة؛ نفس شاشات العرض التي تم رؤيتها بجانب الأنظمة لسنوات وقد تكون LED أو LCD أو ما إلى ذلك.

تختلف الأنواع المختلفة من الشاشات المسطحة عن بعضها البعض من حيث الأبعاد والنماذج والتكنولوجيا والدقة وجودة العرض الملون وسرعة الاستجابة وما إلى ذلك. وبالإضافة إلى ذلك، يتم عرض هذه المنتجات في السوق تحت علامات تجارية مختلفة.

شاشة منحنية

يمكن اعتبار الشاشة المنحنية جيلًا جديدًا من الشاشات. وكما هو معروف فإن هذه الشاشة ذات شكل منحني ويوجد انحناء خاصة في الأجزاء الجانبية. ربما تتساءل ما هو السبب وراء تصميم وصناعة مثل هذه الشاشات؟

رداً على السؤال المطروح، لا بد من القول أنه ربما حدث لك أنك تمارس الألعاب أو تشاهد الأفلام مع عدة أشخاص. في هذه الحالة، عادةً ما يرى الأشخاص الأقرب إلى جوانب الشاشة الصور بدقة أقل؛ بمعنى آخر، لمشاهدة فيلم أو صورة بأفضل جودة، يجب أن تكون أمام شاشة العرض مباشرةً.

ومن الجدير بالذكر أن الشاشات المسطحة ليست كلها متشابهة في هذا الصدد؛ بعضها ذو حجم أكبر وجودة أفضل؛ لكن بشكل عام، الغرض من إنتاج شاشة منحنية هو خلق زاوية رؤية أفضل؛ لأنه في الشاشات كبيرة الحجم، تبدو الأجزاء الجانبية من الصورة غامضة حتى من وجهة نظر المستخدم الذي يواجه الشاشة مباشرة. يعد عرض جميع أجزاء الشاشة بنفس الدقة أمرًا مهمًا بشكل خاص عند ممارسة الألعاب.

وغني عن القول أن أنواع الشاشات المنحنية تختلف من حيث البنية ومؤشرات الجودة والحجم ودرجة الانحناء. يتم قياس درجة الانحناء أو نصف قطر الانحناء لهذه الشاشات بالملليمتر ويتم التعبير عنها بالرقم R (اختصار نصف القطر). كلما كان هذا الرقم أصغر، كلما كانت الشاشة أكثر انحناءً.

مزايا الشاشات المسطحة والمنحنية

من أجل فهم المقارنة بين الشاشات المسطحة والمنحنية بشكل أفضل، شعرنا أنه من الضروري أن نذكر أولاً مزايا هذين المنتجين.

مزايا الشاشة المنحنية

دقة

مما لا شك فيه أن أهم ميزة للشاشة المنحنية هي أن الصور المعروضة عليها تبدو أكثر واقعية؛ بمعنى آخر، على عكس الشاشة المسطحة، في الشاشة المنحنية، تتمتع الصور بحالة ثلاثية الأبعاد؛ بالإضافة إلى ذلك، فإن التصميم المنحني للشاشة يتسبب في اختفاء الظل أو تشويش الصورة في الأجزاء الجانبية.

الوقاية من تعب العين

قرنية العين البشرية كروية؛ ولهذا السبب، عند النظر إلى الشاشة المسطحة لفترة طويلة، دون وعي، فإن مقلة العين تتحرك باستمرار؛ بينما إذا كان هذا المستوى أفقياً، فإن قرنية العين تتحرك بشكل أقل وتتعب لاحقاً. من ناحية أخرى، عند استخدام شاشة منحنية، ليست هناك حاجة لتحريك عينيك ورأسك لرؤية زوايا الصور؛ يمكنك التحكم في جميع الأجزاء ونتيجة لذلك يتم تطبيق ضغط أقل على العينين. إذا كنت تخطط لشراء شاشة ولا تريد أن تتعب عيناك كثيرًا، ففكر بالتأكيد في شراء شاشة منحنية.

تقليل خطأ الرؤية

إن توفير زاوية عرض أفضل من خلال الشاشة المنحنية يجعل المستخدم يستقبل الصور بتفاصيل أكثر ويتعرف على الألوان بشكل أفضل ويعرض الصور دون أخطاء في الرؤية.

مزايا الشاشة المسطحة:

تحتل مساحة صغيرة

على الرغم من أنه يتم إنتاج الشاشات المسطحة بأحجام مختلفة؛ لكن بشكل عام، فإنها تشغل مساحة أقل وعادةً ما تكون خيارًا أفضل لوضعها على سطح المكتب.

السعر صحيح

الميزة الأكثر أهمية للشاشات المسطحة مقارنة بالشاشات المنحنية هي سعرها المعقول. إذا كانت لديك ميزانية محدودة، وكمستخدم عادي، لا تنوي القيام بأعمال رسومية أو ألعاب احترافية، فاختر شاشة مسطحة.

انعكاس الضوء الكافي

وفي الأجزاء المنحنية من الشاشة المنحنية، نرى انعكاس الضوء القوي، وهو أمر مزعج في بعض الأحيان؛ في حين أن الشاشة المسطحة لا تملك هذه المشكلة.

دراسة الاختلافات بين الشاشات المسطحة والمنحنية

من أجل معرفة ما إذا كانت الشاشة المسطحة أو المنحنية هي الأفضل، يجب عليك مقارنة هذين المنتجين والتحقق من الاختلافات بينهما. من الواضح أن الفرق الأكثر وضوحًا بين الشاشات المسطحة والمنحنية يرتبط بمظهرها؛ لكن هذا الاختلاف الظاهري يؤدي إلى ظهور اختلافات أخرى. وفي ما يلي، سنشرح هذه الفئة بشكل أكبر من خلال ذكر أهم الاختلافات بين الشاشات المسطحة والمنحنية.

الفرق بين الشاشات المسطحة والمنحنية من حيث التكنولوجيا

وعلى عكس ما يعتقده بعض المستخدمين، فإن الشاشات المسطحة والمنحنية هي نفسها من حيث استخدام التكنولوجيا المتقدمة؛ بمعنى آخر، لا علاقة لعوامل مثل جودة الضوء وتنوع الألوان وتكرار التحديث وسرعة الأداء بما إذا كانت الشاشة مسطحة أم منحنية. في الواقع، إن إنشاء زاوية رؤية أفضل وتجربة مستخدم جيدة يجعل الشاشات المنحنية تبدو أكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية.

نسبة عرض الصور على الشاشات المسطحة والمنحنية

وهذا هو الفرق الأكثر أهمية الذي يأتي من الاختلاف في تصميم الشاشات المسطحة والمنحنية. بشكل عام، تعرض الشاشات المسطحة الصور بنسبة 16:9 أو 16:10؛ لكن في حالة الشاشات المنحنية، تكون هذه الأرقام أكثر تنوعًا وتصل أحيانًا إلى 32:9. في هذا الوضع، تظهر الصور أكبر من حيث العرض، ويتم استقبال المزيد من المعلومات من الشاشة في فترة زمنية قصيرة جدًا (أقل من ثانية).

أسعار الشاشات المسطحة والمنحنية

كما نعلم وذكرنا من قبل، فإن الشاشة المنحنية غالية الثمن مقارنة بالشاشة المسطحة؛ في حين أن هذين لا يختلفان كثيرا من حيث التكنولوجيا. والسبب في ذلك هو أن إنتاج الشاشات المنحنية أكثر صعوبة وأكثر تكلفة؛ بالإضافة إلى ذلك، من وجهة نظر العملاء، تعد الشاشة المنحنية منتجًا جديدًا بمظهر عصري يتميز بمزايا مقارنة بنظيراته الأقدم ويوفر تجربة مستخدم أفضل. وفي الواقع فإن قبول السوق لمثل هذا المنتج سيؤدي بدوره إلى ارتفاع سعره.

كلمة أخيرة

في هذه المقالة، تم التحقيق بشكل كامل في شاشتين مسطحتين ومنحنيتين. إذا قررت، بعد قراءة هذا المقال، شراء شاشة، نقترح عليك زيارة متجر Shop MIT عبر الإنترنت. من أجل الحصول على أفضل الشاشات المتوفرة في السوق بسعر مناسب جدًا، يوصى بهذا المتجر لجميع الأشخاص النشطين في هذا المجال. إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن هذا المتجر، ما عليك سوى البحث عن اسم المتجر MIT store في جوجل أو زيارة العنوان https://shopmit.net/.