الرئيسية / الأقتصـاد / الاسباب الحقيقية لوقف صرف معاشات شهر مايو 2024 في القانون الجديد

الاسباب الحقيقية لوقف صرف معاشات شهر مايو 2024 في القانون الجديد

قرب موعد صرف معاشات شهر مايو 2024 بزيادة 15% وفقًا للقرار الذي أقره الرئيس عبدالفتاح السيسي. تأتي زيادة المعاشات هذه ضمن حزمة من القرارات التي اتخذتها الدولة المصرية لدعم الفئات الأكثر احتياجًا والمواطنين في مواجهة الظروف الراهنة.

ومع ذلك، فإن هناك فئات لن تستفيد من هذه الزيادات وفقًا للقانون الجديد للمعاشات والتأمينات. يتفاجأ بعض المواطنين عند ذهابهم لاستلام معاشاتهم بالزيادة الجديدة بتوقف صرف المعاشات، دون معرفة السبب، على الرغم من وضوح هذا الأمر في القانون الجديد للتأمينات والمعاشات.

صرف معاشات شهر مايو 2024 في القانون الجديد

وفقًا للقانون الجديد، سيتم صرف معاشات شهر مايو 2024 مع زيادة 15%، وذلك اعتبارًا من يوم الأربعاء 1 مايو 2024 تطبق زيادة المعاشات على المستحقين للمعاش وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات. يستحق الفرد المعاش عند بلوغه سن محددة وبعد أن يكون قد اشترك في النظام لمدة لا تقل عن 120 شهرًا، أو في حالة ثبوت عجزه أو وفاته أثناء استمرار النشاط. كما يستحق المعاش في حالة وفاة الفرد المؤمن عليه ولهم الحق في تقاضي المعاش والاستفادة من زيادة المعاشات المقررة، وتشملالأرامل والأيتام والمعاقين.

تشمل هذه الزيادة جميع أنواع المعاشات، بما في ذلك:

  • معاشات التأمينات الاجتماعية
  • معاشات العجز الكلي
  • معاشات الشيخوخة
  • معاشات الوفاة
  • معاشات المعاش المبكر

يجب أن يتم التقدم بطلب للحصول على المعاش من خلال الجهة المختصة في البلد، ويجب تقديم الوثائق المطلوبة للتأكد من استحقاق الفرد للمعاش. يتم صرف المعاشات بشكل دوري وفقًا للجدول المحدد من قبل الجهة المسؤولة.

أقرأ ايضــا..

من المهم أن يكون الأفراد على دراية بالقوانين والشروط المتعلقة بصرف المعاشات والزيادات المقررة، والتأكد من استيفاء الشروط المطلوبة. في حالة وجود أي استفسارات أو مشكلات، يمكن للأفراد التواصل مع الجهات المسؤولة المختصة للحصول على المساعدة والتوجيه اللازم.

تأتي هذه الزيادة في إطار حزمة من الإجراءات الحماية الاجتماعية التي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف التخفيف من أعباء المعيشة على المواطنين.

وتمّ تمويل هذه الزيادة من خلال زيادة موارد الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، بما في ذلك زيادة مساهمة أصحاب العمل.

وكانت وزارة التضامن الاجتماعي قد أكدت على التزامها بصرف المعاشات في مواعيدها المحددة، مع العمل على تحسين أوضاع أصحاب المعاشات.

وإليك بعض المعلومات الإضافية حول صرف معاشات شهر مايو 2024:

  • يمكن للمستحقين صرف معاشاتهم من خلال أي بنك أو مكتب بريد.
  • يجب على المستحقين إحضار بطاقة الرقم القومي الخاصة بهم لصرف المعاش.
  • يمكن للمستحقين الاستعلام عن رصيد معاشاتهم من خلال موقع وزارة التضامن الاجتماعي أو من خلال الاتصال بالخط الساخن للوزارة.

وتحدد القوانين الجديدة حالتين لوقف صرف المعاشات. الحالة الأولى هي عندما يلتحق الفرد بعمل ويحصل على دخل يعادل قيمة المعاش أو يتجاوزه. في هذه الحالة، يتم خصم الفرق بين الدخل والمعاش وصرفه للفرد في تاريخ انضمامه للعمل، ومرة أخرى في يناير من كل عام. يتم تحديد المعنى الدقيق للدخل الصافي في اللائحة التنفيذية للقانون.

أما الحالة الثانية فتكون عند ممارسة الشخص لنشاط تجاري أو غير تجاري معترف به قانونًا لمدة تزيد عن خمس سنوات متصلة أو متقطعة. يستعيد الشخص حق صرف المعاش في حالة التوقف عن ممارسة هذا النشاط اعتبارًا من الشهر التالي لتاريخ التوقف. تحدد اللائحة التنفيذية للقانون الحالات والشروط المتعلقة بممارسة هذا النشاط.