موضوع تعبير عن شم النسيم 2024 بالعناصر والإفكار وواجبنا تجاه أهلينا وأقاربنا في هذا العيد

أكبر موضوع تعبير عن شم النسيم اجمل صورةشم النسم يأتي كل عام الاحتفالات بعيد شم النسم وبهذه المناسبة نقدم لكم متابعينا الأعزاء في كل مكان أفضل موضوع تعبير عن شم النسيم “عيد الربيع” احتفاليات اليوم بعيد الربيع .. موعد شم النسيم 2024 , ويتسائل الكثير من الطلاب بالتزامن مع إنتهاء الأجازة عن موضوع تعبير عن شم النسيم 2024 بالعناصر مكتوبة |وبعدما كنا قد نشرنا لكم أفضل صور شم النسيم 2024 والتي تجدونها في موقع القناة ، أيضا تقديم اسهل طرق تلوين البيض والان نترككم طلابنا الأعزاء مع قراءة اجمل موضوع تعبير عن شم النسيم 2024 | كتابة 6 إلي 12 سطر .

اخبار متعلقة بموضوع تعبير عن شم النسيم 2024 بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

تعبير عن عيد شم النسيم يرجع تاريخيّاً إلى عيد كان يحتفل به الفراعنة فى عصور ما قبل الميلاد والعصور ما قبل الأسر الفرعونيّة. وكان يسمّى عيد شم النسيم باسم (شوم) وهى كلمة تعني(انتشار الزروع) لكن فى العصر الحديث تغيّرت الكلمة و أضيف إليها كلمة نسيم حيث أنّه يأتي فى بدء فصل الرّبيع حيث تناقل شعب اسرائيل هذا العيد ومنهم تناقلتها الدّيانة المسيحيّة إلى أن وصلت إلينا. كان يحتفل القدماء المصريّين بعيد شم النّسيم إعتقاداً منهم أنّ هذا اليوم هو بدء الخليقة ويرمز عندهم إلى بعث الحياة. تم تحديد يوم شم النسيم من قبل القدماء المصريّين حينما يتساوى فيه النّهار مع اللّيل ويسمّونه فيما يعرف بالإنقلاب الرّبيعي.

عناصر الموضوع …

* عيد شم النسيم

* تاريخ الاحتفال بشم النسيم

* سبب تسمية شم النسيم بهذا الاسم

* مظاهر الاحتفال بشم النسيم

* عيد شم النسيم

الموضوع 

شم النسيم واحتفال المصريين به كل عام من الأعياد التي توارثوها عن الفراعنة القدماء، وحتى وقتنا هذا يقوم الناس بالاحتفال كل عام بشم النسيم، ويبدأ الاحتفال بهذا اليوم مع بداية قدوم فصل الربيع من كل عام، وهناك مظاهر للاحتفال بهذا اليوم وتجهيزات يقوم بها المصريون استعدادا له، فهي فرحة للأطفال قبل الكبار. حيث يقومون بصبغ البيض بالألوان المختلفة المبهجة والرسم عليها في بعض الأحيان، ويشترون الفسيخ والسردين المملح والرنجة ليتناولوه يومها، حيث أن هذه الأكلات تعتبر من الأساسيات في هذا اليوم، ويتجه معظم الناس إلى الحدائق للتنزه والاحتفال.

تاريخ الاحتفال بشم النسيم …

أول تاريخ تم الاحتفال فيه بشم النسيم كان منذ حوالي 5000 عام، حيث أن الأسرة الثالثة من الفراعنة هم أول من احتفلوا به، وبعض المؤرخون يعتقدون أن أول احتفال بشم النسيم كان قبل بداية الأسر، وكان أول احتفال في مدينة أون.

لماذا سمية شم النسيم بهذا الاسم …

إن اسم شم النسيم يرجع أصله إلى الكلمة الفرعونية شمو، ومعناه البعث إلى الحياة، حيث يعتبر اليوم الذي يتم الاحتفال فيه بشم النسيم هو اليوم الذي بدء فيه الخلق كما يعتقد الفراعنة القدماء، وتم تحريف كلمة شمو على مدى العصور لتصل إلينا باسم شم، أم كلمة النسيم فقد تم إضافتها بعد عصر الفراعنة، وقد سمي بذلك بسبب اعتدال الجو في الربيع وهبات النسيم الرائعة في ذلك الوقت.

مظاهر الاحتفال بشم النسيم …

اعتاد الناس على أن يحتفلوا كل عام في بداية فصل الربيع بشم النسيم من خلال بعض الأمور التي يقومون بها مثل:

 تلوين البيض بالألوان المختلفة والنقش عليها ببعض الرسومات الجميلة المبهجة.

 تناول الفسيخ، وهو عبارة عن سمك مملح تناوله الفراعنة القدماء احتفالا بهذا اليوم ومنذ ذلك اليوم والمصريون يحتفلون في شم النسيم بتناوله.

أطعمة شم النسيم …

أرتبطت بعض المأكولات يوم شم النسيم مثل ( البيض، والفسيخ، والبصل ، والخس) البيض الملوّن:تتّسم كل موائد الطّعام فى مختلف بلاد العالم بوجود البيض فى يوم عيد شم النّسيم ويرجع هذا المعتقد إلى القدماء المصريّين.

حيث كانوا يقومون بتلوين البيض وكتابة أمنياتهم عليه وتعليق البيض فى أفرع الشّجر حتى يأتي نور الإله (الشمس) وتأتي بركاته ويحقق لهم أمنياتهم. الفسيخ( السمك المملّح):

ظهرت هذهالفكرة فى القرن الخامس الميلادي حينما بدأ المصريّين يقدسون النّيل ويعتبرونه إله ويعتقدون أنّ الحياة قد بدأت من النّيل. ومن هنا كانوا المصريون القدماء بارعون فى حفظ الأسماك وتمليحها. البصل:كان البصل لدى المصريين القدماء يرمز للغلبة على الموت والمرض حيث أنّهم كانوا يعتبرون البصل كدواء لأمراض كثيرة. موضوع تعبير عن عيدالربيع , عيدشم النسم