الرئيسية / الأقتصـاد / شروط الحصول على إنشاء رخصة محطة شحن السيارات الكهربائية :: الاوراق المطلوبة لترخيص محطات تزويد السيارات بالوقود

شروط الحصول على إنشاء رخصة محطة شحن السيارات الكهربائية :: الاوراق المطلوبة لترخيص محطات تزويد السيارات بالوقود

وزارة الكهرباء حريصة على تذليل كافة العقبات أمام المستثمرين في مجال شحن السيارات الكهربائية، لافتا إلى أن القواعد المنظمة لإصدار ترخيص إنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية جاذبة للاستثمار في هذا المجال، خاصة في ظل خطة الدولة للتوسع في السيارات الكهربائية.

شروط الحصول على رخصة محطة شحن السيارات الكهربائية

كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أصدر عددا محدودا من التراخيص لإنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية لبعض المستثمرين، الذين يعملون في هذا المجال.

شروط ترخيص محطة وقود في مصر 2024

أقرأ ايضــا..

    • يتقدم مالك الارض لاحدى شركات التسويق المعتمدة لدى الهيئة المصرية العامة للبترول – مرفق بيان الشركات – (او تقوم شركة التسويق بتوفير الارض بمعرفتها ) فى سبيل الحصول على موافقة الهيئة على أقامة منفذ تسويقى بالموقع المقترح .​

    •  تقوم الشركة بعمل معاينة للموقع على الطبيعه لتتأكد من مطابقة الموقع للاشتراطات المقررة من قبل الهيئة وكذا دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع .

الإجراءات المتبعة لإنشاء ترخيص محطة وقود منفذ تسوق 

      • تقوم الهيئة بمعاينة الموقع المقترح من شركة التسويق للتأكد من توافر الاشتراطات التى اقرتها الهيئة فى ديسمبر 2015 وهى كالتالى :

        • أولا:- مساحة الموقع لا تقل عن 1000 متر مربع

        • ثانيا :- طوال الواجهة لايقل عن 25 متر

        • ثالثاً :- المسافة البينية بين المنافذ الواقعه على نفس الاتجاه من الطريق لاتقل عن 500 متر .

      • لاتؤخد منافذ التسويق التى تم تقنين أوضاعها فى الاعتبار عند احتساب شرط المسافة البينية بين المحطات (عهد اكبر أو أصغر من 200 م ، قوائم الاسعار ، سوق مدينة ، مخازن ، مستودعات ).

      •  يشترط وجود عدد 2 دورة مياه على الاقل على الا تقل ابعاد الواحدة منها عن 100سم x 150سم .

      •  هذا ويراعى أن تشمل خزانات المحطات التى تقاوم على منظومة ATG طبقاً والمواصفات التى يتم اقرارها من اللجنة المشرفة على تطبيق المنظومة المشار اليها بعاليه .

      • ​​بعد التأكد من توافر جميع الاشتراطات المشار اليها بعالية يتم عوض الموضوع على لجنة المحطات بالعيئة لاستصدار موافقة الهيئة على اقامة منفذ التسويق بالموقع المقترح من شركة التسويق وتكون مشروطة بأن تتماشى مع شروط وتعليمات اللوائح والرخص .

      • يتم الحصول على موافقة العديد من الجهات المختصة بالدولة للحصول على رخضة التشغيل النهائية من الادارة المحلية ( الاحياء او مجالس المدن ) وهى الجهة المنوط بها التأكد من الحصول على جميع الموافقات المطلوبة ومنها على سبيل المثال ( وزارة الزراعه (حماية الاراضى ) ، الطرق والكبارى ، الاثار ، البينة ، الدفاع المدنى ، المرور .

وقال شاكر إن الأسعار التى تم إقرارها من قبل جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك الخاصة بتكلفة شحن السيارات الكهربائية محفزة للمواطن وتشجعه على القدوم على مثل هذه النوعية التى تحافظ على البيئة وصديقة لها.