4 آلاف ريال أوامر ملكية باقرار موعد صرف العلاوة السنوية بأثر رجعي وتحديد موعد صرف رواتب مسيرات رواتب ربيع الثاني والعلاوة السنوية لعامي 1445-1443 قرار منح العلاوة

عاجل..أعلنت المملكة  إسهام صندوق “هدف” في دعم رفع الحد الأدنى للأجور الى 4 آلاف بدلا من 3200 ريال, spa.gov.sa صرف رواتب مسيرات رواتب ربيع الثاني والعلاوة السنوية لعامي 1445 موعد صرف العلاوة السنوية 1445 قرار صرف العلاوة السنوية 38-39 بأثر رجعي ومسيرات رواتب ربيع الثاني الجاري لمنسوبي التعليم؛ اعتُمدَت ورُفعَت دون إدراج العلاوة السنوية فيها” ويُتوقَّع صرف المسيرات مع راتب شهر ربيع الآخر الذي سيصادف بداية السنة الميلادية 2024 وعلقت وزارة التعليم صرف العلاوة السنوية لعام 1445هـ لمنسوبيها مع رواتب الشهر الجاري.

وجاء قرار وزارة التعليم بعد وزارة الصحة التي علقت صرف العلاوة سبق ..أوامر ملكية باقرار موعد صرف العلاوة السنوية بأثر رجعي وتحديد موعد صرف رواتب مسيرات رواتب ربيع الثاني والعلاوة السنوية لعامي 1445.

وتتراوح العلاوة السنوية للموظفين الحكوميين في المملكة، والذين يبلغ عددهم أكثر من 1.5 مليون موظف وموظفة، بين 135 ريالًا إلى 865 ريالًا تضاف إلى رواتبهم كل عام ونبهت معلومات إلى أن تأخر صرف العلاوة لموظفي وزارتي الصحة والتعليم، يعزو إلى إجراءات مالية يتوقع إنهاؤها خلال الأشهر المقبلة.

خاطبت بضع وزارات حكومية في السعودية، المؤسسات والشركات التابعة لها، للاستعداد لصرف العلاوة السنوية للموظفين عن العام الهجري 1445 الذي بدأ الخميس أول أيامه.

اخبار متعلقة ب4 آلاف ريال أوامر ملكية باقرار بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

شروط صرف العلاوة السنوية لموظفي القطاع العام الحكومي

الشرط الأول الجديد لصرف العلاوة السنوية هو الحاجة القانونية لصدور توجيه رسمي على شكل قرار من مجلس الوزراء أو أمر ملكي من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، استنادًا إلى أمر ملكي صدر العام الماضي بهذا الخصوص.

وأضاف أن قرار مجلس الوزراء السعودي رقم 551 بتاريخ 25/ 12 / 1445 والذي نص على إيقاف صرف العلاوة السنوية للعام الهجري 1445 والبدلات والمزايا المالية للموظفين، اشترط عدم التراجع عن بنود القرار إلا بعد إعادة النظر فيها.

وأوضح المصدر أن التراجع عن قرار إيقاف صرف البدلات والمزايا المالية للموظفين يتطلب صدور أوامر حكومية رسمية، استنادًا إلى نص قرار إيقاف الصرف، وتحديدًا البند رقم 13 منه وينص البند رقم 13 من القرار رقم 551 على أنه “يعاد النظر فيما ورد في البنود السابقة ـ بعد صدور هذا القرار ـ وفق ما يستجد لا حقاً، ولا تمنح بعد ذلك أي علاوة سنوية أو بدل أو مكافأة مالية أو مزية مالية مما أشير إليه في هذا القرار، إلا بعد تنفيذ ما ورد في هذا البند”.

وبين أن صدور أمر رسمي بإعادة صرف العلاوة السنوية لايمكن تحديده من قبل أي جهة حكومية، وهو ما تسبب بالغموض المحيط بالعلاوة السنوية، وامتناع وزارة المالية عن تحديد موعد دقيق لصرفها أو التوضيح حول أي شيء يخصها رغم كل الجدل الحاصل حولها.

أما الشرط الثاني لصرف العلاوة السنوية فقال المصدر إنه متعلق بحلول موعد صرفها الجديد، حيث تم نقلها من الأول من شهر محرم الهجري من كل عام إلى الأول من شهر كانون الثاني/ يناير من كل عام ميلادي، استناداً للبند رقم 14 من القرار رقم551.

وينص البند رقم 14 من القرار 551 على أنه “يكون احتساب الرواتب والأجور والمكافآت والبدلات الشهرية وما في حكمها بجميع العاملين في الدولة وصرفها، بما يتوافق مع السنة المالية للدولة المحددة بموجب المرسوم الملكي رقم م / 6 وتاريخ 12 / 4 / 1407 هـ  وأظهرت مراسلات رسمية تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام المحلية، تعميمين رسميين لوزارتي التعليم والصحة تطالبان فيهما بالاستعداد لصرف العلاوة بدءاً من اليوم الأول من العام الهجري الجاري.

وقال موظفون سعوديون في تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي، إن مؤسسات تابعة لوزارات أخرى تلقت تعليمات مماثلة، وإن موعد الصرف المتوقع للعلاوة سيكون مع رواتب شهر محرم، التي ستصادف يوم السابع من الشهر ذاته، والذي يصادف الأربعاء المقبل الـ 27 من سبتمبر/ أيلول الجاري.

وينص القانون الخاص بالوظائف الحكومية في السعودية على أن ينال كل موظف علاوة سنوية على راتبه الأساسي، تضاف إليه في بداية شهر محرم من كل عام هجري.

وكانت وزارة الصحة قد أقدمت على موقف جديد بخصوص صرف علاوة عام 1445هـ لمنسوبيها، بعدما كان مقررًا إيداعها مع راتب شهر المحرم، عندما قررت تعليقها دون تحديد موعد جديد.

وتأخرت إدارات التعليم في اعتماد صرف العلاوة مع الراتب للمعلمين، كما وعدت في وقتٍ سابق، بسبب بعض الإجراءات المالية.

تابع ~ موعد صرف العلاوة السنوية 1445 قرار صرف العلاوة السنوية 38-39 بأثر رجعي

يطالب المواطنين بالمملكة العربية السعودية بصرف العلاوة السنوية لعام 1445 و عام 1445 ، وتعتبر العلاوة السنوية 38-39 هي الأكثر تصدراً علي موقع التدوينات الصغيره منذ دقائق فقد تصدر وسم #العلاوه_السنويه_38_39_مطلبنا ولكن لا يحق لأحد ان يحكم علي هذا بأن السعوديين تجردو من وطنيتهم ، فعندما يطالب المواطنين بالمملكة العربية السعودية عن حقوقهم فهذا لا يعني تجردهم من الوطنية فالوطنية عند السعوديين لا تقاس بالمال .

صرف العلاوة السنوية 1445
جديراً بالذكر أن مطالبة السعوديين ، بإعادة العلاوة السنوية ، بدأت منذ تصريحات وزارة المالية الأخيره ، والتي فيها لم تحدد توقيت اعادتها ، وهو أمر يحبط الموظفين بالمملكة ، فالموظف لا يريد ان يجهل بعودة حق من حقوقه ، ولكن الوضع الذي تشهده السعودية خلال الاونة الاخيره ، يحتاج رجوع العلاوتين معاً علاوة 38 و علاوة 39 فيعاني 99% من الموظفين بالمملكة العربية من الديون وأيضا ظروف صحيه وعائلية وبالتالي فإن العلاوة تحسن أجزاء بسيطة من الرواتب.

وهذه هي مطالب الموظفين بالمملكة العربية السعودية الخاصة بصرف العلاوة السنوية 38-39 فالموظف في الوقت الراهن في ظل الظروف والغلاء المعيشي وارتفاع الاسعار في امس الحاجه للعلاوه السنويه ولو كانت قليله وجاءت المطالب كالتالي :-

اعادة صرف العلاوه للعام الماضي.
صرف العلاوه للعام الحالي .
تثبيت الراتب في يوم محدد ميلادي او هجري.

وكان الموظفين قد طالبوا بضرورة إعادة صرف العلاوة السنوية بالتاريخ الهجري وبأثر رجعي ، والتصريح بموعد صرفها وتوضيح سبب إيقافها لأكثر من عام كما صدر الأمر الملكي بشأنها فالموظفين قامو بأداء واجبهم علي أكمل وجه ولذلك فهناك تساؤلات يريد الجميع إجابة عليها وهي لماذا لماذ يتم منع الموظف من حافزه وعلاوته السنوية الوحيدة .

أوامر ملكية – وكالة الأنباء السعودية

https://www.spa.gov.sa
 خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرا ملكيا بترقية عددٍ من الأعضاء بالنيابة.