الرئيسية / مـنوع / متى يصادف موعد زكريا 2025 في العراق :ماهو يوم زكريا عند الشيعة صيام زكريا لطلب الذرية صينية زكريا احتفالات الشيعة بذكرى ميلاد نبي الله زكريا الأحد 8 شعبان 1446

متى يصادف موعد زكريا 2025 في العراق :ماهو يوم زكريا عند الشيعة صيام زكريا لطلب الذرية صينية زكريا احتفالات الشيعة بذكرى ميلاد نبي الله زكريا الأحد 8 شعبان 1446

متى يوم زكريا 2025 تاريخ ذكرى مولد زكريا من التراث وهما مرآة للماضي. فهما يعكسان من نحن ومن أين جئنا ننشر بث مباشر مناسبة ذكرى مولد زكريا متى يصادف زكريا “الاحد 8 شعبان 1446 الموافق 26 فبراير شباط 2025.” ماهو يوم زكريا عند الشيعة صيام زكريا لطلب الذرية صينية زكريا احتفالات الشيعة بذكرى ميلاد نبي الله زكريا الأحد 8 شعبان 1446 صوم زكريا في شعبان هل هو حقيقة ثابتة ام بدعة محرمة · الامام الكاظم من الميلاد الى الاستشهاد

متى يصادف زكريا 2025

الأحد 8 شعبان 1446 الموافق 18 فبراير شباط 2025 وفي شهر شعبان المعظم وفي اول احد تقام في كثير من مدن العراق طقوس الاحتفال بعيد زكريا ومايرافقه من صيام عن الكلام ونذور وتجمعات كبيرة شوكت يصادف زكريا 2025.

ماهو يوم زكريا عند الشيعة

وترجع عادات وتقاليد طقوس ليلة زكريا المتوارثة منذ زمن بعيد إلى قصة النبي زكريا عليه السلام، الذي استجاب الله لدعائه، ورزقه طفلاً من زوجة عاقر، وهو في الـ90 من العمر، فأضحت تقليداً لدى النساء اللاتي لم ينجبن، أو من لم يرزقن بالذكور من الأبناء، أو حتى لتحقيق أي أمنية أخرى، أملاً أن يستجيب الله لما يتمنين من خلال إحياء هذه الليلة.

  • بث مباشر مناسبة ذكرى مولد زكريا.
  • متى يصادف زكريا 2025.
  • ماهو يوم زكريا عند الشيعة.
  • صيام زكريا لطلب الذرية.
  • صينية زكريا.
  • احتفالات الشيعة بذكرى ميلاد نبي الله زكريا الأحد 8 شعبان 1446.

أقرأ ايضــا..

صينية زكريا تزيين منازل العراقيين بالفرح

صينية زكريا تزيين منازل العراقيين بالفرح. أحيت أغلب الأسر العراقية مع غروب الشمس، إيفاء النذور للنبي زكريا، المُصادف أول يوم أحد من شهر شعبان وفق التقويم الهجري وترجع عادات وتقاليد طقوس ليلة زكريا المتوارثة من زمن بعيد إلى قصة النبي زكريا عليه السلام الذي استجاب الله لدعائه ورزقه طفلا من زوجة العاقر.

صيام زكريا لطلب الذرية

إحياء هذه الليلة أصبح مناسبة اجتماعية يجتمع فيها الأقارب والجيران، خصوصاً الأطفال الذين يقومون بقرع الطبول المصنوعة من الفخار (الدنبك)، ويرددون الأغنية الشعبية لهذه المناسبة «يا زكريا عودي عليّ.. كل سنة وكل عام ننصب صينية». أما (أم حسنين – 55 عاماً)، التي كانت موجودة في السوق أيضاً؛ فقالت: «لقد أنجبت أربع بنات ولم يرزقني الله بذكر، فنذرت أن أقوم بإعداد صينية كل عام إن رزقت بذكر، والحمد لله رزقت بـ(حسنين) الذي أصبح اليوم أباً، ومازلت أحيي هذه المناسبة كل عام». وكان هناك عدد من الفتيات غير المتزوجات، ولدى سؤالهن عن سبب شرائهن مستلزمات هذه الليلة، خصوصاً أنهن لم يتزوجن بعد، فأجابت (هبة – 25 عاماً)، التي تعمل في أحد المصارف الأهلية «لقد جئت مع صديقاتي لشراء الشموع والسمسم والحلقوم وقمر الدين والبقلاوة والحمص والجوز واللوز والزبيب، بعد أن قررن إعداد صينية لمناسبة ليلة زكريا».

قصة النبي زكريا | أفكار بسيطة للاستفادة 

احتفالات العراقيين بليلة الزكريا اول احد من شهر شعبان

صينية زكريا

 

بعد تجهيز الصينية بالصحون، نقوم بتثبيت الشموع فيها، وستقوم كل فتاة ترغب في الزواج بغرس دبوس فيها، والدعاء بأن يستجيب الله ويحقق أمانيها، والنذر بإحياء هذه المناسبة كل عام وتشهد الأسواق العراقية الشعبية هذه الأيام اكتظاظاً بالمتسوقين، خصوصاً من النساء لشراء متطلبات ولوازم إحياء ليلة زكريا، التي تصادف أول يوم أحد من شهر شعبان كل عام.

مكونات صينية زكريا متى يصادف يوم زكريا- صواني النوروز أو دخول السنة أو دورة السنة ماهو يوم زكريا عند الشيعه – احدث واجمل صور صينية زكريا صور صينية زكريا

وفي إحدى الأسواق الشعبية، التي تقع بجانب الكرخ، كان هناك حضور كبير لنسوة جئن لشراء لوازم إحياء ليلة زكريا. (أم عباس – 65 عاماً)، التي جاءت لشراء مستلزمات إحياء ليلة زكريا، قالت: «لقد توارثنا إحياء ليلة زكريا عن آبائنا وأجدادنا، وقد نذرت إن رزقني الله بطفل بعد سنوات عدة من عدم الإنجاب، فسأقوم بصيام ثلاثة أيام عن الكلام؛ كما فعل النبي زكريا عندما استجاب الله لدعائه ورزقه بطفل سماه يحيى، كما جاء في القرآن الكريم».

فرصة للتجمع

حتى اليوم الذي يصادف أول يوم أحد من شهر شعبان، فإن الكثير من العائلات العراقية، وعلى مختلف طوائفها ومذاهبها، ستحيي هذه المناسبة التي تجد فيها فرصة لتجمع الأهل والأقارب والمعارف، الذين اعتادوا الاجتماع لإحياء ليلة زكريا.

صور صينية زكريا | صينية زكريا-

وأضافت: «رزقني الله طفلاً، فصمت ثلاثة أيام عن الكلام، وأعددت صينية وضعت فيها عيدان البخور والشموع وأغصان أشجار الآس والأباريق والأواني الفخارية وصحون الحلويات والمكسرات والمعجنات، ويكون موعدها عند وقت الغروب وقال الحاج إبراهيم (60 عاماً)، إن «ما نقوم ببيعه هذه الأيام يفوق ما يتم بيعه طيلة السنة، لأن معظم العائلات ما عادت تستعمل الفخاريات إلا ما ندر، لكن يوم زكريا يشهد إقبالاً كبيراً لشراء هذه المواد، لأن من طقوس هذا اليوم أن يتم توزيع الطبول على الأطفال وكسر الجرات».