الرئيسية / الأقتصـاد / الأسـعار / نفقه الدولة سعر حقنة ضمور العضلات اسباب وفاه مريض الضمور كلفة عملية الضمور للاطفال ,انواع الضمور احسن دكتور ضمور مخ

نفقه الدولة سعر حقنة ضمور العضلات اسباب وفاه مريض الضمور كلفة عملية الضمور للاطفال ,انواع الضمور احسن دكتور ضمور مخ

من اصعب الامراض التى ليس لها علاج شافى حتى الان من انواع الامراض التى يتعذب المصاب بها فى حياته القصيرة حتى موعد موته مع العلم ان مصاب الضمور اى كان نوعه لا يعيش كثيرا.

من الامراض التى يضاب بها الكثير من الاطفال وهناك من يولدون بها بسبب عوامل وراثية او ربانية مرض الضمور بانواعه المختلفة مرض صعب له علاج ولكنه لا يشفي بسنه 100%.

أقرأ ايضــا..

اسباب الضمور عند الاطفال ,علاج الضمور ,سعر عملية الضمور ,احسن دكتور ضمور ,اسباب وفاه مريض الضمور وكم يعيش .

سبب الضمور عند الاطفال :

الإصابة ببعض أنواع العدوى التي تتسبّب بردود فعلٍ التهابيّة تؤدّي إلى إتلاف الأعصاب والمحاور العصبيّة. العدوى المرتبطة بالدماغ تحديدًا، مثل الملاريا واعتلال الدماغ الناجم عن فيروس نقص المناعة البشري HIV. سوء التغذية. تناول أدوية ذات سميّة للخلايا.

هل مرض ضمور له علاج :

هو مرض وراثي و الكرموزوم الذي يحمل المرض هو كرموزوم X ( عند الرجال XY, عند النساء XX ) وبالتالي هو متعلق بكرموزم X.

لا يوجد علاج شافٍ لمرض ضمور العضلات، وتقتصر الخطوات العلاجية المتبعة على التخفيف من حدة الأعراض وتمديد متوسط العمر المتوقع، وقد تشمل ما يلي: يحتاج الأطفال المصابين بضمور دوشين إلى كرسي متحرك على عمر 12عام تقريباً وذلك بسبب فقدان القدرة على المشي.

الإصابة ببعض أنواع العدوى التي تتسبّب بردود فعلٍ التهابيّة تؤدّي إلى إتلاف الأعصاب والمحاور العصبيّة. العدوى المرتبطة بالدماغ تحديدًا، مثل الملاريا واعتلال الدماغ الناجم عن فيروس نقص المناعة البشري HIV. سوء التغذية. تناول أدوية ذات سمية للخلايا.

كيف اعرف ان طفلي مصاب بضمور:

عند إصابة الطفل فى الصغر بتشنجات أو ملاحظة آلام يدل ذلك على وجود مشكلة فى المخ، ويجب إجراء الفحوصات اللازمة لتحديد السبب المؤدى لذلك وحل المشكلة، قبل حدوث مضاعفات تؤثر على الطفل فى الكبر، مشيرا إلى أنه عند إصابة الطفل بضمور فى المخيخ يجب أن يتم تحديد النسبة، وتتم عمل فحوصات اللازمة.

ما هى انواع الضمور :

*النوع الأول : هذا النوع هو أشد أشكال المرض ، وتظهر الأعراض لأول مرة منذ الولادة وحتى عمر ستة أشهر. لا يتمكن الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة من الجلوس ، في حين أن متوسط العمر المتوقع لهذه المجموعة من المرضى لا يزيد عن عامين بسبب ضعف وظائف الجهاز التنفسي لديهم ، مما يؤدي إلى صعوبات في التنفس.

*النوع الثاني : على شكل متوسط الخطورة ، تظهر أعراضه عند عمر سبعة إلى ثمانية أشهر.الأطفال المصابون بهذا النوع من المرض يكونوا غير قادرين على الوقوف وسيكون متوسط العمر المتوقع لديهم لا يزيد عن عامين أيضًا.

*النوع الثالث : من النوع الأقل حدة وهي من الحالات التي تظهر أعراضها فقط بعد عمر ثمانية عشر شهرًا.

*النوع الرابع : هذا النوع عادة لا تظهر أعراضها إلا بعد سن الثامنة عشر عامًا. وعلى المدى الطويل ، قد يحتاج المرضى الذين يعانون من هذه الحالة إلى كرسي متحرك بمجرد بلوغهم سن حوالي 50-60 عامًا.

سبب ضمور المخ:

يسبب الضمور القشري الخلفي فقدان خلايا الدماغ في الجزء الخلفي منه. وهذه هي المنطقة المسؤولة عن المعالجة البصرية والتفكير المنطقي المكاني. ويسبب هذا تغيُّر قدرة الشخص على معالجة المعلومات البصرية والمكانية. يحدث الضمور القشري الخلفي في أكثر من 80% من الحالات نتيجة الإصابة بداء الزهايمر.

كم سعر حقنة ضمور العضلات الشوكي:

لماذا يبلغ سعر حقنة زولجنسما لعلاج ضمور عضلات الأطفال مليوني …
بتكلفة 2.1 مليون دولار لعلاج من جرعة واحدة، يعتبر زولجنسما (Zolgensma) حاليا أغلى عقار في العالم، ويعالج ضمور العضلات الشوكي (SMA)، وهو اضطراب وراثي يسبب هزال العضلات وضعفها، وذلك وفقا لتقرير في فوربس (forbes)

عملية الضمور للاطفال
عملية الضمور للاطفال

فى أي سن يموت مريض الضمور :

مرض وراثي يؤدي إلى ضمور العضلات بشكل سريع، وهو أحد الأمراض النادرة، إذ يصيب واحدا من كل 3600 مولود من الذكور، ولا يصيب الإناث، وعادة ما يموت المصابون به في الـ25 من العمر.

ويمكن أن يتأثر متوسط ​​العمر المتوقع بين مرضى ضمور الدماغ بالحالة التي تسببت في انكماش الدماغ، و يعيش الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر في المتوسط ​​من أربع إلى ثماني سنوات بعد تشخيصهم، و يمكن للمصابين بالتصلب المتعدد أن يقتربوا من العمر الطبيعي إذا تم علاج حالتهم بشكل فعال.

يتم تشخيص مرض دوشين (Duchenne muscular dystrophy) لدى حوالي 1 / 3500 – 4000 من الذكور ويتميز بضمور للعضلات بشكل مستمر الذي يبدأ بالظهور في جيل الطفولة المبكرة ويؤدي إلى عدم القدرة على المشي في العقد الثاني ولاحقًا, في غالبية الحالات, إلى الوفاة في العقد الثاني – الثالث من الحياة.

هل يوجد علاج لضمور العضلات في مصر :

أشارت إلى أنه تم القيام باتفاقية مع شركة نوفارتس للكشف المبكر عن مرض الضمور الجيني، مؤكدة أن هذا علاج هذا المرض متوفر في مصر ومستدام. وأوضحت وزيرة الصحة «أصبح علاج الضمور العضلي متوفر من مرحلة الكشف المبكر حتى قبل وبعد سن سنتين»