قانون التصالح في مخالفات البناء 2024 ميعاد فتح باب التصالح في مخالفات البناء 2024 متى ينتهي قانون التصالح في مخالفات البناء كيفية عمل التصالح في مخالفات البناء

قانون التصالح في مخالفات البناء 2024 وميعاد فتح باب التصالح في مخالفات البناء 2024 قانون التصالح الجديد 2024 لجنة برلمانية توافق على مشروع قانون التصالح فى مخالفات البناء من حيث المبدأ ومتى ينتهي قانون التصالح في مخالفات البناء موعد صدوره وحالات التصالح على مخالفات البناء به وكيفية عمل التصالح في مخالفات البناء واليكم التفاصيل والتعرف على سعر متر التصالح فى مخالفات البناء.

قانون التصالح في مخالفات البناء 2024

صدر قانون التصالح في مخالفات البناء رقم 17 لسنة 2022، والذي يهدف إلى تقنين أوضاع المخالفات التي تمت في البناء قبل صدور القانون، وذلك بهدف تعظيم الاستفادة من الأبنية المخالفة وتحقيق العدالة الاجتماعية.

ميعاد فتح باب التصالح في مخالفات البناء 2024

بدأ فتح باب التصالح في مخالفات البناء في 1 يوليو 2022، ويستمر لمدة عامين، أي حتى 30 يونيو 2024.

متى ينتهي قانون التصالح في مخالفات البناء

ينتهي قانون التصالح في مخالفات البناء في 30 يونيو 2024، أي بعد عامين من تاريخ فتح باب التصالح.

كيفية عمل التصالح في مخالفات البناء

يمكن تقديم طلب التصالح في مخالفات البناء إلى الجهة الإدارية المختصة، وهي إما المركز أو الحي أو المحافظة، وذلك بعد استيفاء المستندات المطلوبة، والتي تختلف حسب نوع المخالفة.

وتشمل المستندات المطلوبة عمومًا ما يلي:

  • صورة من بطاقة الرقم القومي لصاحب الشأن أو من ينوب عنه.
  • صورة من سند ملكية العقار.
  • صورة من الرسومات الهندسية للعقار.
  • تقرير من مكتب هندسي معتمد يفيد بسلامة المبنى.

وبعد تقديم طلب التصالح، تقوم الجهة الإدارية المختصة بدراسة الطلب، وفي حالة الموافقة على التصالح، يتم تحديد قيمة التصالح، والتي تختلف حسب نوع المخالفة ومساحة العقار.

بعد الغاء القانون رقم القانون رقم 17 لسنة 2019 لتقنين اوضاع المباني والشقق والروف المخالف ووفقا للمادة القانونية، لا يجوز أداء باقي مقابل التصالح على أقساط خلال مدة لا تجاوز خمس سنوات، على أن يُستحق عائد لا يجاوز 7% على النحو الذي تحدده اللائحة التنفيذية أو القانون، من تاريخ الاستحقاق حتى تاريخ السداد، وذلك إذا زادت مدة التقسيط على ثلاث سنوات.

تناقش اللجنة المشتركة من لجنة الإسكان، الإدارة المحلية، التضامن الاجتماعي، واللجنة التشريعية في مجلس النواب مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء، وسط حضور حكومي وبرلماني موسع. 

مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء 

وافقت اللجنة المشتركة على مواد الإصدار بمشروع قانون التصالح في مخالفات البناء المقدم من الحكومة، والتي جاءت على النحو التالي:

( المادة الأولى): 
مع مراعاة ما ورد في شأنه نص خاص في القانون المنظم للحال العامة، يعمل بأحكام هذا القانون والقانون المرافق له في شأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها.

اخبار متعلقة بقانون التصالح في مخالفات البناء 2024 بالروابط التالية »

أقرأ ايضــا..

( المادة الثانية): 

ونصت المادة الثانية من مشروع القانون على أن تصدر السلطة المختصة قرارًا بتحديد مقابل التصالح وتقنين الأوضاع على أساس قيمة سعر المتر لكل منطقة بحسب المستوى العمراني والحضاري وتوافر الخدمات، على ألا يقل مقابل التصالح للمتر المسطح عن 50 جنيها ولا يزيد على 2500 جنيه، مع الاسترشاد بما سبق أن حددته اللجان المشار إليها بالمادة الخامسة من القانون رقم 17 لسنة 2019 المشار إليه، ويستكمل سداد باقي مقابل التصالح خلال ستين يوما من تاريخ إخطار مقدم طلب التصالح بموافقة اللجنة المنصوص عليها بالمادة (5) من هذا القانون على طلب التصالح، ويجوز بقرار من رئيس مجلس الوزراء منح نسبة تخفيض لا تجاوز 20% من إجمالي مقابل التصالح، في حال السداد الفوري لمقابل التصالح.

تفاصيل قانون التصالح في مخالفات البناء: نص قانون التصالح فى مخالفات البناء الجديد pdf

وتتم تسوية قيمة التصالح على أقساط شهرية لمدة تصل إلى 5 سنوات، وتبدأ من تاريخ صدور قرار التصالح.

الشروط الواجب توافرها للتصالح في مخالفات البناء

يشترط للتصالح في مخالفات البناء توافر الشروط التالية:

  • أن تكون المخالفة قد تمت قبل صدور القانون رقم 17 لسنة 2022.
  • أن تكون المخالفة في منطقة سكنية أو تجارية أو صناعية.
  • أن يكون العقار المراد التصالح عليه مسجلًا أو غير مسجل.
  • أن يكون العقار المراد التصالح عليه خاليًا من أي نزاعات.

العقوبات المترتبة على عدم التصالح في مخالفات البناء

في حالة عدم التصالح في مخالفات البناء، يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، والتي قد تصل إلى إزالة العقار المخالف.